في ذكرى غزو الكويت.. الخليج يتذكر مواقف "فهد" و"مبارك" و"زايد"

في ذكرى غزو الكويت.. الخليج يتذكر مواقف "فهد" و"مبارك" و"زايد" ضباط مصريون في الكويت بعد تحريرها- ارشيفية

الأخبار المتعلقة

عمرو عبدالحميد: مرشح قطر بـ"يونسكو" طرد من اجتماع سفراء عقب غزو الكويت

بالفيديو| البرادعي: غزو الكويت منع العراق من امتلاك أسلحة نووية وكيماوية

الحياة اللندنية: عبدالله صالح حاول رشوة "مبارك" بـ25 مليون دولار لدعم غزو الكويت

ترك كل ثروته فى العراق بعد غزو الكويت منذ 26 عاماً

بعد مرور 28 عاما لا يزال الخليج يتذكر موقف مصر التاريخي من احتلال الكويت، وقال الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، إن موقف مصر التاريخي الرافض لغزو العراق للكويت عام 1990 كان وراء توحيد الموقف العربي ضد الغزو ومن ثم المشاركة في تحرير الكويت.

وفي تغريدة على حسابه على "تويتر" اليوم قال "قرقاش" إن "موقف مصر السياسي والعسكري في أزمة احتلال الكويت كان شجاعا ومحوريا في التصدي لغزو صدام وعدوانه، فبدون موقف مبارك التاريخي كان من الصعب أن يتبلور الدعم العربي للكويت، قارن الموقف المصري الأخلاقي بخيانة الإخوان في هذا الامتحان".

وأضاف: "في ذكرى غزو الكويت الشقيقة، الكارثة الجسيمة التي تركت جرحها العميق، نتذكر موقف قادة الخليج الشرفاء الملك فهد بن عبدالعزيز والشيخ زايد بن سلطان والشيخ عيسى بن سلمان والشيخ خليفة بن حمد، رحمهم الله، والسلطان قابوس، حفظه الله. وحدة الموقف أساسه الصدق والمصداقية".

وقالت الكاتبة الاماراتية شمة البلوشي: "لو عرف الشرذمة اللي يتطاولون على مصر عن دور حسني مبارك عبر ترأس مؤتمر القمة العربية وكيف كان يهاجم رؤساء دول اعترضوا على تدخل قوات أجنبية لتحرير الكويت لقبّلوا أيادي المصريين طول عمرهم".

واشتعل موقع "تويتر" أمس بفيديوهات وصور تاريخية توضح موقف الدول العربية التي ساهمت في تحرير الكويت، ومنها موقف الملك فهد الذي فتح الأراضي السعودية أمام الكويتيين سواء مواطنين أو القوات المنسحبة والأسرة الحاكمة، قبل أن تستضيف منطقة حفر الباطن في المملكة القوات المشاركة في حرب التحرير.