«صبور» يطالب بإنشاء لجنة خاصة لحل المنازعات الضريبية

«صبور» يطالب بإنشاء لجنة خاصة لحل المنازعات الضريبية

طالب حسين صبور رئيس جمعية رجال الاعمال المصريين السابق بتشكيل لجنة خاصة لحل جميع المنازعات الضريبية، لاسيما فى ظل العجز الموجود فى الموازنة العامة.
وأضاف صبور أن إنهاء تلك المنازعات كفيل بإخراج الاقتصاد المصرى من كبوته، ودعم الموازنة العامة بمليارات الجنيهات، وهو الأمر الذى سينعش على ــ حد قوله.
يأتى هذا فى الوقت الذى كشف فيه محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، الاسبوع الماضى خلال مؤتمر الشباب الوطنى الذى استضافته جامعة القاهرة عن وجود نزاعات ضريبية بين الممولين ومصلحة الضرائب تقدر قيمتها بـ 900 مليار جنيه منذ 10 أو 15 عامًا ماضية.
وأوضح صبور أن تبسيط إجراءات تحصيل الضرائب، وتقليل الرسوم وزيادة عدد الممولين يعتبر من اهم الحلول التى يجب ان تشرع فيها الدولة خلال الفترة المقبلة.
ولفت رئيس جمعية رجال الاعمال إلى أن إنهاء تلك المنازعات الضريبية سينعش مناخ الاستثمار، ويدفع الشركات إلى دفع ما عليهم من ضرائب وهو ما سيعود بالنفع على الاقتصاد ككل.
وأرجع صبور زيادة المنازعات بين الممولين والمالية إلى المغالاة فى بعض الأحيان وإلى الظروف الصعبة التى تمر بها الشركات فى بعض الاحيان الاخرى، وبعض التقديرات التى تضعها مصلحة الضرائب على المصانع مغالى فيها، فتضطر المصانع ألا تسدد قيمة الضرائب، فتلجأ مصلحة الضرائب إلى الحجز على المصنع، أو رفع قضايا ومن هنا تبدأ المشكلة.