«الري» تطلق 4 مسابقات للتوعية على هامش فعاليات «أسبوع القاهرة للمياه»

«الري» تطلق 4 مسابقات للتوعية على هامش فعاليات «أسبوع القاهرة للمياه»

واحدة تخاطب الشباب وثانية للصحفيين وثالثة للمزارعين ورابعة لطلبة 7 جامعات

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، عن 3 مسابقات للتوعية بالتحديات المائية، ورابعة لاختيار أفضل مشروع تخرج عن العام 2017-2018 في مجالي: الري والهيدروليكا، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، على هامش فعاليات «أسبوع القاهرة للمياه»، المقرر عقده خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر المقبل، برعاية عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وقال محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن أسبوع القاهرة للمياه يأتي تحت عنوان: «المحافظة على المياه من أجل التنمية المستدامة»، ويناقش 5 محاور رئيسية، هي: إدارة المياه من أجل التنمية المستدامة، وتغير المناخ والبيئة، وندرة المياه والصحة والصرف الصحي: التحديات والفرص، والعلم والتكنولوجيا والابتكار والمياه العابرة للحدود وتقاسم الموارد المائية، ويشهد مشاركة عدد من الجهات والمنظمات الدولية.

من جانبها، قالت إيمان سيد، رئيس قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري، إن أسبوع القاهرة للمياه يأتي بالتعاون مع شركاء دوليين منهم: الاتحاد الأوروبي، ومنظمة الفاو، كما يشهد ملتقى لصناع القرار وصانعي الفكر والعلماء والخبراء، مضيفة: «بما يتيح الفرصة أمام المشاركين لمناقشة قضايانا الإقليمية والمحلية ومعرفة كيف ينظر إليها الآخرون والمساهمة في حلها».

وأوضحت: «تقام 4 مسابقات بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي على هامش الأسبوع تحت عنوان "حافظ عليها تلاقيها"»، ذاكرة أن المسابقة الأولى خاصة بشباب الصحفيين، في الفئة العمرية ما بين 22 إلى 35 سنة من الجنسين؛ بهدف المساهمة في توعية جميع فئات الشعب المصري بأهمية الحفاظ على المياه كمًا ونوعًا، عن طريق القيام بحملة صحفية تتضمن مقالات وحوارات وتقارير وتحقيقات صحفية.

وتابعت: «وتخص المسابقة الثانية الشباب المصري في جميع المحافظات، في الفئة العمرية ما بين 16 و25 سنة من الجنسين، وتهدف إلى عمل حملة متكاملة لتوعية المزارعين بأهمية الحفاظ على المياه وطرق الترشيد المختلفة».

وتخص المسابقة الثالثة، بحسب رئيسة قطاع التخطيط، المزارعين من خلال جميع روابط مستخدمي المياه، موضحة: «الهدف منها عرض التجارب الناجحة في إدارة المياه والتعامل معها بشكل صحيح.

وأضافت: «بينما المسابقة الرابعة والأخيرة، والتي تتنافس فيها 7 جامعات مصرية، هي: القاهرة، وعين شمس، وMSA، والإسكندرية، وهليوبليس، والأهرام الكندية، والمنصورة، للفوز بمسابقة أفضل مشروع تخرج لعام 2017-2018 في مجالات: الري، والهيدروليكا، وإدارة المياه، وتحلية المياه، وإدارة المناطق الساحلية بهدف تبني الأفكار المتميزة للجيل الصاعد في هذا المجال بما يخدم المجتمع المصري».