شمال سيناء في أسبوع.. تنفيذ 312 مشروعا في قطاع التعليم بسيناء على مدار 4 سنوات.. مليار جنيه لصرف تعويضات للمزارعين المتضررين من الإرهاب رفع قيمة الإعانة ...

شمال سيناء في أسبوع.. تنفيذ 312 مشروعا في قطاع التعليم بسيناء على مدار 4 سنوات.. مليار جنيه لصرف تعويضات للمزارعين المتضررين من الإرهاب رفع قيمة الإعانة ... عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء

مليار جنيه لصرف تعويضات للمزارعين المتضررين من الإرهاب رفع قيمة الإعانة الشهرية لأسر الشيخ زويد ورفحتنفيذ 312 مشروعا في قطاع التعليم بسيناء على مدار 4 سنواتتخصيص 35 ساحة لصلاة عيد الأضحى و5 شوادر لبيع الخراف الحية بأسعار مخفضة في مدن شمال سيناءقياس مهارات اللغتين العربية والإنجليزية شرط للدراسة في معهد العلوم الإسلامية
شهدت محافظة شمال سيناء تنفيذ عدد من المشروعات والأنشطة في مختلف القطاعات في إطار الخدمات المقدمة للمواطنين خاصة مع حلول عيد الاضحى والاستعداد للعام الجراسي الجديد

وفي هذا الصدد قال اللواء السيد عبدالفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، إنه تم تنفيذ 321 مشروعًا في قطاع التربية والتعليم والأبنية التعليمية على مستوى المحافظة، بتكلفة بلغت 258 مليونا و645 ألف جنيه، علي مدى الـ4 سنوات الماضية.

وأضاف "حرحور" أن من بين المشروعات المنفذة عن طريق الوزارة، إنشاء 21 مدرسة جديدة وتوسعة 27 مدرسة قائمة، بتكلفة بلغت 138 مليونا و520 ألف جنيه، وإنشاء 4 إدارات تعليمية بتكلفة بلغت 4 ملايين و731 ألف جنيه، وإحلال وإنشاء أسوار خارجية لعدد 39 مدرسة على مستوى المحافظة بتكلفة بلغت 22 مليونا و36 ألف جنيه.كما تم توفير 14 كرافانا لإقامة المدرسين بمنطقة وسط سيناء بتكلفة بلغت 4 ملايين و83 ألف جنيه، وصيانة 4 مجمعات تعليمية بمنطقة الوسط، بتكلفة بلغت 6 ملايين و500 ألف جنيه، فضلًا عن اجراء اعمال صيانة لـ 210 مدارس على مستوى المحافظة بتكلفة بلغت 30 مليون جنيه.أضاف المحافظ، أن من بين المشروعات التي قامت بتنفيذها وزارة التنمية المحلية بالمحافظة إنشاء مدرستين ابتدائيتين بتكلفة بلغت 2 مليون و27 ألف جنيه.

كما أعلنت جامعة العريش بشمال سيناء اليوم، نتائج الحد الأدني للقبول بكلياتها لطلاب المرحلتين الأولى والثانية لتنسيق القبول بالجامعات .

وأظهرت نتائج القبول تحديد كلية التربية مجموع 354،7 درجة كحد أدنى للقبول بالكلية لطلاب الشعبة الأدبية و310،7 درجة كحد أدنى للقبول بكلية التربية إبتدائي و 304،7 لكلية التربية شعبة الطفولة .كما أظهرت نتائج القبول تحديد كلية الآداب " انتظام " مجموع 341،7 للقبول بها كما تم تحديد مجموع 308 للقبول بنظام الانتساب بكلية الآداب كما بلغ الحد الادني للقبول بكلية التجارة نظام الانتظام 305،7 درجة و296،5 لنظام الانتساب و292،5 لكلية الاقتصاد المنزلي.

وأعلن الدكتور حبش النادي رئيس الجامعة أنه تم فتح باب القيد بالدراسات العليا بكلية الزراعة والعلوم البيئية بجامعة العريش "استكمال - ماجستير - دكتوراة"، من تاريخ 1 أغسطس وحتى آخره، طبقا للائحة.

وقال "حرحور"، إنه تم رفع قيمة الإعانة الشهرية لكل أسرة من 800 جنيه إلى 1000 جنيه، اعتبارًا من شهر يوليو الماضى 2018م، تقديرا للظروف الصعبة التي تعيشها هذه الأسر خارج أرضها.

وأضاف، أنه تم رفع قيمة المعاشات الضمانية والتأمينية للمضارين ليصل إلى 1000 جنيه شهريًا، موضحا أنه سيتم مناقشة الخطة الاستثمارية للعام المالى الجديد خلال جلسة المجلس التنفيذى للمحافظة القادمة عقب عيد الأضحى المبارك، فضلًا عن مناقشة العجز والزيادة فى العمالة بمختلف المديريات والإدارات المركزية.

وبحث المحافظ، مع اللجنة المركزية المختصة بحل مشاكل المنقولين من الشيخ زويد ورفح، المشكلات التي يعاني منها الاسر والتي تم دراستها علي الطبيعة، مستعرضًا مع أعضاء اللجنة الذين قاموا بجولاتهم ولقاء المنقولين في مختلف المناطق المقيمين بها، والوقوف على مشاكلهم في مختلف المجالات.. من اسكان وتعليم وتموين وغيرها.أكد المحافظ على ضرورة توفير كافة الاحتياجات والخدمات المطلوبة لأهالينا المنقولين من الشيخ زويد ورفح، وتيسير تقديم الخدمات اللازمة لهم بالتنسيق مع المحافظات المقيمين بها.

وكلف المحافظ أعضاء اللجنة بالعمل على توفير كافة الاحتياجات.كلا في تخصصه بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وقال المهندس عاطف مطر، وكيل وزارة الزراعة بشمال سيناء، أنه جار إنهاء إجراءات استكمال ملفات أصحاب المزارع ، لصرف التعويضات لهم، وفقًا لتقديرات اللجان التي قامت بمعاينة المزارع علي الطبيعة، مضيفا أثناء اجتماعه مع أصحاب المزارع المتضررة، بسبب عمليات محاربة الإرهاب أنه تم إطلاع المزارعين على كافة خطوات الحصول على التعويضات المقررة لأصحاب المزارع المضارة.

وأوضح وكيل الوزارة، أن إجمالي التعويضات المنصرفة، في خلال السنوات السابقة تعادل ٨١ مليونا في الشيخ زويد، ورفح، والعريش، و٣٦ مليونا، في الشريط الحدودي، وتم حصر باقي المزارع المضارة التي سُمح لنا الدخول إليها ما يقرب قيمة مليار جنيه لـ ٤٦٠٠ مزارع، وأنه جار صرف تلك التعويضات خلال الأيام القليلة المقبلة.وأضاف «مطر»، أن الأماكن التي تعذر الدخول إليها وحصرها، يتم صرف إعانة عاجلة بمبلغ ١٠٠٠٠ جنيه لأصحاب المزارع المضارة.

ونفذت مديرية الشباب والرياضة بالمحافظة حزمة من البرامج والأنشطة بهدف التخفيف عن المواطنين اثناء الفترة التي شهدت تنفيذ العملية الشاملة، ضمن الأهداف الرئيسية التي تسعى إلى تحقيقها المديرية من أجل الترفيه عن الشباب واستغلال قدراتهم وطاقاتهم.

وقال الكابتن إيهاب حسن عبد الوهاب مدير عام الشباب والرياضة بالمحافظة، إنه تم عرض الخطة ومدى ماحققته المديرية من أعمال وإسهامات، وكذلك خطة العمل المقترحة للفترة القادمة للعام المالي 2018_ 2019 علي الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.

وأشاد الدكتور اشرف صبحي بجهود مديرية الشباب والرياضة بشمال سيناء وجميع العاملين بالشباب والرياضة، مؤكدا تقديم الدعم المستمر للمديرية للتعرف على موقف تنفيذ الأعمال والإنجازات التي تحققت والتواصل مع اللواء عبد الفتاح حرحور المحافظ بشأن تنفيذ عدة مشروعات وبرامج وأنشطة الفترة القادمة وذلك إسهاما وتعاونا من الوزارة مع المحافظة .

قال فتحي راشد وكيل وزارة التموين بالمحافظة إنه سيتم اقامة 5 شوادر لطرح الخراف الحية، وكذلك اللحوم الطازجة السودانية وكذلك المجمدة، للبيع بأقل من الأسواق الأخرى بنسبة تصل إلى 20%، وستكون هذه الشوادر في العريش والشيخ زويد ووسط سيناء وبئر العبد.

وأكد "راشد" أنه تم بدء طرح اللحوم الضأن الطازجة السودانية بفرع الشركة العامة لتجارة الجملة، إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية بشمال سيناء، ومنافذ المجمعات الاستهلاكية.

وأشار إلى أنه إلى جانب ذلك تم توفير كافة المنتجات الغذائية واللحوم البلدية، وطرحها بأسعار أقل من مثيلاتها فى أسواق مدن العريش والشيخ زويد ومناطق وسط سيناء بالحسنة ونخل وغرب سيناء بمدينة بئر العبد ومركزها.

وتابع، أن المديرية تقوم بالتنسيق مع الغرفة التجارية بالمحافظة لتوفير اللحوم فى مختلف المناطق وطرحها بأسعار تقل عن مثيلاتها فى الأسواق الأخرى ، في إطار تعاقد لجنة المشتريات المركزية بالشركة القابضة للصناعات الغذائية على الخراف الحية استعدادا لعيد الأضحى المبارك.

وأكدت مديرية الأوقاف بالمحافظة أنه تم تخصيص 35 ساحة لأداء صلاة عيد الأضحى في مختلف مناطق محافظة شمال سيناء . وأشارت المديرية إلي أن الساحات موزعة على النحو التالي، 8 ساحات في العريش، و11 في بئر العبد، و9 في رمانة و3 في وسط سيناء و3 في مدينة الشيخ زويد. كما سيتم فتح بقية المساجد وعددها 800 مسجد احتياطيًا للصلاة بوجود إمام المسجد.

كما تجهز مديرية التربية والتعليم بالمحافظة حاليا، برنامج لإعداد كوادر مدربين للبرامج التكنولوجية والتعليم، للعمل في مراكز التطوير التكنولوجي بديوان عام المديرية والإدارات التعليمية بمراكز المحافظة.

واشترطت المديرية معايير اعتماد المدرب، حيث يشمل ملف المتقدم الأوراق المطلوبة بمقر مركز التطوير بديوان عام المديرية بأن يكون المتقدم حاصلا علي بكالوريوس هندسة او بكالوريوس علم نفس او بكالوريوس تربية "تعليم أساسي أو عام "علاوة على بكالوريوس تكنولوجيا تعليم، على أن يشغل المتقدم للتدريب وظيفة اخصائي تطوير – معلم بمديرية التربية والتعليم. كما اشترطت المديرية بأن يكون هناك خبرة لا تقل عن 3 سنوات في مجال التدريب التكنولوجي او 4 سنوات في مجال التدريب التربوي، كما يشترط حصول المتقدم على شهادة "icdl " ويفضل الإصدار الأحدث.

كما اختارت لجنة متخصصة من قطاع المعاهد الأزهرية المتميزين من أبناء محافظة شمال سيناء للالتحاق بمعهد العلوم الإسلامية بالقاهرة حيث تم تطبيق الاختبارات التي وضعها متخصصون من كليات التربية والتي شملت قياس مهارات اللغتين العربية والإنجليزية، وحفظ القرآن الكريم.وعقدت الإدارة المركزية للأزهر الشريف في شمال سيناء، اختبارات للمتقدمين من أبناء محافظة شمال سيناء، وذلك بناءً على الخطة المركزية لقطاع المعاهد الأزهرية بخصوص اختبارات الطلاب المتقدّمين للالتحاق بالمعهد.وقال الشيخ جمال حميد رئيس الإدارة المركزية للمنطقة الأزهرية بالمحافظة إن لجنة متخصصة من قطاع المعاهد الأزهرية قامت بعقد الاختبارات للمتقدمين، وذلك لانتقاء المتميزين منهم للدراسة في المعهد.