الأحد.. «السيسي» يفتتح قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية

الأحد.. «السيسي» يفتتح قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية

تفقد محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اليوم السبت، مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، المقرر أن يفتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، غدا الأحد.

وأجرت «الري»، عدة تجارب تشغيل نهائية لبوابات القناطر والاطمئنان على سلامة الأهوسة الملاحية من خلال غرفة التحكم الإلكترونية الملحقة بالمبنى الإداري للقناطر والمحطة الكهرومائية.

وقال أشرف حبيشي، رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى بوزارة الري، لـ«الشروق»، إن مشروع قناطر أسيوط الجديدة يستهدف تحسين الري في زمام مساحته 1.65 مليون فدان، في 5 محافظات، هي: أسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والجيزة، بالإضافة إلى تحسين الملاحة النهرية من خلال إنشاء هويسين ملاحيين من الدرجة الأولى، علاوة على إنتاج طاقة كهربائية نظيفة، من خلال محطة توليد كهرومائية بقدرة 32 ميجاوات.

وتابع: «كذلك تعمل القناطر الجديدة على توفير محور مروري جديد بإنشاء كوبري حمولة 70 طنا أعلى القناطر الجديدة لربط شرق وغرب النيل، وتوفير منظومة تحكم على أحدث النظم العالمية للتحكم في التصرفات والمناسيب»، مضيفا أن العمل بمشروع قناطر أسيوط الجديدة بدأ عام 2012، بعد 10 سنوات من الدراسات.

كان ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، نوَّه في تصريحات صحفية سابقة إلى بلوغ تكلفة المشروع نحو 6.5 مليار جنيه، بدعم مشترك بين الحكومتين المصرية والألمانية، ممثلة في بنك التعمير الألماني، ذاكرا أن 7500 عامل شارك في المشروع، الذي يوفِّر 300 فرصة دائمة، وأن الأولوية فيها لأبناء المحافظة.