«تطوير العشوائيات»: مصر بها 1103 أسواق عشوائية.. وطورنا 13 منها

«تطوير العشوائيات»: مصر بها 1103 أسواق عشوائية.. وطورنا 13 منها

قال المهندس خالد صديق، رئيس جهاز صندوق تطوير العشوائيات، إن مصر بها 1103 أسواق عشوائية على مستوى الجمهورية، بكافة تصنيفاتهم المختلفة من غذائية وحرفية ومهنية وأسواق أسبوعية وشهرية وسنوية، موضحًا أن السوق السنوي مثل أسواق السيد البدوي ودمنهور وأسواق البطاطس والبصل في المنيا.

وأضاف «صديق»، خلال لقاء مع برنامج «الآن»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم السبت، أن محافظة القاهرة وحدها بها 134 سوقًا عشوائيًا و84 في الجيزة و83 في الإسكندرية، مشيرًا إلى تشويه هذه الأسواق للمناطق والطرقات وتغير من شكل الحضر حتى لو كانت المنطقة العمرانية مخططة.

ولفت إلى حصر الجهاز للأسوق العشوائية وتصنيفها للبدء في تطويرها على غرار تطوير المناطق العمرانية غير المخططة، مضيفًا أنه تم تطوير 13 سوقًا عشوائيًا حتى الآن ويجري العمل على تطوير 21 سوقًا آخر وفي ذات الوقت دراسة 26 سوقًا استعدادًا لتطويرهم.

وأشار إلى إعداد الجهاز لدراسة للقضاء على كافة الأسواق العشوائية وتطويرها، موضحًا أنه تم افتتاح أسواق جديدة في القاهرة والجيزة وبورسعيد والسويس والوادي الجديد، موضحًا أن سوق التونسي بالسيدة عائشة بمثابة 5 أسواق وتصل تكلفته إلى 250 مليون جنيه، بعدما كان يشهد حرائق وكوارث تكلف أصحابها ملايين الجنيهات.

وتابع: أن سوق التونسي سيكون جاهزًا للافتتاح نهاية العام الجاري، موضحًا أن سوق التونسي سيكون رمزًا لما سنفعله في كافة أسواق مصر، ولا ننفذ سوقًا في منطقة بعيدة، لكن يجب أن يكون مجاورًا للسوق الأصلي، حتى يستجيب البائع وينتقل ولا يخشى على مصدر رزقه وحتى لا ينشأ سوق عشوائي آخر ويتم إهدار الأموال».