«الزراعة»: إصدار 2 مليون و250 ألف بطاقة «كارت فلاح» حتى الآن

«الزراعة»: إصدار 2 مليون و250 ألف بطاقة «كارت فلاح» حتى الآن

وتصدر حزمة توصيات لمزارع الزيتون خلال سبتمبر لزيادة الإنتاج

كثفت وزارة الزراعة، ممثلة قطاع الخدمات الزراعية، لجانها للتواصل مع كل المزارعين فى كل القرى والنجوع والوحدات والجمعيات الزراعية، لسرعة استيفاء البيانات الخاصة بهم فى الجمعيات الزراعية القريبة منهم، لاستكمال منظومة كارت الفلاح، بما سيساهم فى ضبط منظومة الخدمات وتقديم الدعم الفنى للفلاح الذى يستحق الدعم.
وكشف تقرير لوزارة الزراعة، صادر اليوم الثلاثاء، أنه تم الانتهاء من إصدار 2 مليون و250 ألف كارت ذكى، والمستهدف وصولهم إلى 5.5 مليون كارت عبارة عن عدد الحائزين الذين تم حصرهم من خلال المنظومة حتى الآن.
وشدد وزير الزراعة، عز الدين أبو ستيت، على أهمية تفعيل منظومة كارت الفلاح فى أسرع وقت ممكن، بما يساهم فى وصول الدعم لمستحقيه من المزارعين، بالاعتماد على قاعدة بيانات مدققة تسهل من مهمة متخذ القرار.
وأكد الوزير ضرورة وضع آلية لتشجيع المزارعين لسرعة تسجيل بياناتهم فى المنظومة الجديدة، والتى يجرى حالياً النظر فى تقديم خدمات أوسع وأشمل لهم من خلال الكارت الذكى، وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بالدولة، وذلك دعماً للفلاح والذى يعد هو العمود الفقرى للإنتاج والاقتصاد القومى فى مصر.
ومن ناحية أخرى، أصدرت الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية، حزمة من الإرشادات الفنية والتوصيات لحدائق الزيتون خلال الشهر الحالى لزيادة الإنتاج.
وقال تقرير المحاصيل البستانية إنه من أهم العمليات زيادة عدد النقاطات مع تقدم الأعمار الصغيرة بهدف توفير كمية الرطوبة اللازمة لذلك، التخلص من السرطانات أسفل منطقة التطعيم في الأصناف المطعمة، والتخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة، وضبطعمليات لري وعدم الإفراط فيه.
وأضاف التقرير أنه بالنسبة للتسميد لا بد أن تسمد أشجار الزيتون التي تروى بالغمر، والأشجار عمر سنة إلى عامين يتم إضافة 150 جم إلى 200 جم سلفات نشادر أو نترات نشادر، يتـــم إضافة 350 جم سماد مركب للأشجار أكبر من 3 سنوات، يتم إضافة 200 سلفات بوتاسيوم للأعمار الصغيرة والأعمار الكبيرة 300 جم، يكرر هذا التسميد مرة كل 15 يوما .
وأشار إلى أنه بالنسبة لتسميد أشجار الزيتون التى تروى بالتنقيط، الرية الأولى: يضاف 2 كجم سلفات نشادر+ 1/2 كجم سلفات ماغنسيوم، والرية الثانية: يضاف 3 جكم سماد مركب 19 ـ 19 ـ 19، وفي الرية الثالثة: يضاف 3 كجم سلفات بوتاسيوم، والرية الرابعة: يضاف 1 لتـــر حامض أمينى للفدان، ويضاف 2 لتر حامض الهيوميك مرة كل شهر، ويضاف 1 لتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يوما بالتبادل مع 1 لتر نيتريك مرة كل 15 يوما .
وأوضح أنه بالنسبة للرش الورقى: بمعـدل مـرة كــل شهر ويكـون فى حـــالة ظهــور أعراض نقــص العناصر على الأشجار شجار يكرر، ويتم كما يأتى 350 جم حديد مخلبى +150 جم زنك مخلبى + 150 جم منجنيز مخلبى + 75 جم ماغنسيوم 50 جم بوراكس + 50 سلفات نحاس +200 جم يوريا لرفع كفاءة الامتصاص.