وكيل النواب يستعرض جهود إشراك المرأة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة

وكيل النواب يستعرض جهود إشراك المرأة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب

قال سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن النساء هم الأكثر تضررا في دولنا من عدم اتاحة الطاقة المتجددة، وتنفق 20٪ من دخلهم على أنواع الطاقة التي تتسم بالخطورة مثل الكيروسين والحطب والشمع، خاصة في المناطق الفقيرة، مؤكدا أنه اصبح لزاما على الجميع تطوير إمكانيتها والنهوض بأوضاعها وضمان أن يكون لها دور فعال ومؤثر في قيادة الابتكار والوصول لحلول عملية مجدية.

وأوضح "وهدان" في كلمته تحت عنوان: "مشاركة النساء والطاقة المستدامة" أمام المنتدى البرلماني العالمي الثاني للتنمية المستدامة والمعنقد بإندونيسيا، أن مصر تعمل على مشاركة المرأة في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة المستفيدة من الطاقة المتجددة، من خلال توفير تسهيلات انتمانية ومميزات تسويقية لهذه المشروعات.

وأضاف أن مصر تعمل جاهدة على تشجيع قيام جمعيات سيدات الأعمال بدعم هذه النوعية من المشروعات مما يساعد على نشر فكرة الاعتماد على الطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أن تسهيل حصول المرآة على القدر الكافي من التعليم والمعرفة التي تساعدها في اتخاذ الإجراءات العلمية والعملية من أجل تحقيق مستقبل مستدام في مجال الطاقة.

ويناقش المنتدى العديد من القضايا الهامة بشأن تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة حتى عام ٢٠٣٠ التى أقرها قادة الدول امام الجمعية العامة للأمم المتحدة فى سبتمبر ٢٠١٥، والتحديات التى تعترض سبل تنمية ونهضة وتطوير شعوبها على أن تشمل فئات المجتمع ومكوناته والبشرية جمعاء.

وتدور المحاور المعروضة للمناقشة حول اربعة موضوعات هي "الاستهلاك والترشيد للطاقة في المدن والمجتمعات المستدامة، وجودة التعليم والتكنولوجيا للوصول للصناعات الخضراء، و مشاركة النساء والتنمية المستدامة، والعمل البرلماني من اجل حصول الجميع على طاقة قليلة التكلفة ومستدامة يعتمد عليها".