وزير الآثار: الكشف عن 7 مقابر بجبانة سقارة بها مجموعة من القطط المحنطة

وزير الآثار: الكشف عن 7 مقابر بجبانة سقارة بها مجموعة من القطط المحنطة

أعلن الدكتور خالد العناني وزير الآثار، الكشف عن 3 مقابر من الدولة الحديثة و4 مقابر قديمة بها مجموعة آثار منها القطط المحنطة المعبودة "باستيت" بجبانة سقارة وهي بداية لكشف أثري ضخم بتلك المنطقة، موضحا أنه سيتم عرض تلك الآثار في متحف ايمحتب بسقارة لمدة شهر بدءا من يوم 15 نوفمبر الحالي.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير بمنطقة آثار سقارة؛ للإعلان عن تفاصيل الكشف الأثري، بحضور أكثر من 30 سفيرا من سفراء الدول الأجنبية ورؤساء البعثات الأثرية الأجنبية العاملة بمصر.

وقال إنه من المقرر الإعلان عن كشفين أثريين قبل نهاية 2018 في محافظتين من محافظات مصر خلال الفترة المقبلة.

ومن جانبه، قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن البعثة المصرية بدأت العمل في جبانة سقارة أبريل الماضي، واستغرق العمل فيها لمدة شهرين، حيث تم رفع 350 مترا مكعبا من الرديم منها، موضحا أنه تم الكشف في تلك المقابر عن أكثر من 200 قطة محنطة المعبودة "باستيت"، و200 مومياء جعران تعد من أندر المومياوات وجعارين محنطة كبيرة وهو ما يميز هذا الكشف.

وأضاف أنه تم الكشف كذلك في تلك المقابر عن مومياء لتمساح لأول مرة في منطقة سقارة ومومياء لثعبان الكوبرا، مشيرا إلى أنه سيتم عرض تلك المقتنيات في متحف ايمحتب بالمنطقة مجانا للجمهور.