تفاصيل حادثة أتوبيس الهرم بـ المريوطيه .. السائق انحرف عن مساره ووفاة الحالة الثالثة ورئيس الوزراء يوجه بتوفير الرعاية الكاملة للمصابين

تفاصيل حادثة أتوبيس الهرم بـ المريوطيه .. السائق انحرف عن مساره ووفاة الحالة الثالثة ورئيس الوزراء يوجه بتوفير الرعاية الكاملة للمصابين مصابة فى حادث الهرم

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي بمستشفى #الهرم ، عقب زيارته لمصابي حادثة الهرم ، إن سائق الأتوبيس السياحي انحرف عن مساره المخصص له.

وأشار مدبولي إلى أن الأفواج السياحية لها مسار معلوم ومحدد يتم تأمينه من قبل وزارة الداخلية والمحافظة، لافتا إلى أنه لم يكن هناك أي بلاغ حول تغيير مسار الأتوبيس. وأكد رئيس الوزراء وفاة الحالة الثالثة التي تحمل الجنسية المصرية، وهو مرشد سياحي، وبذلك يرتفع عدد الوفيات إلى 3 في حادثة الهرم .

وأضاف مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية؛ أن عدد الوفيات وصل إلي ٣ في حادث انفجار اتوبيس سياحي بـ #المريوطيه ؛ بعد وفاة المرشد السياحي و ١٣ إصابة.

وتابع إننا تعاملنا مع حادثة الهرم بسرعة كبيرة، وهناك جهود كبيرة من القوات المسلحة والشرطة المدنية لتوجيه الضربات الاستباقية للحركات والجماعات الإرهابية ولكنه من الوارد حدوث حادث فردي.

وأضاف "مدبولي": "مفيش دولة في العالم آمنة بنسبة 100%، ومن الوارد حدوث الأحداث الفردية ومن الضروري التعامل مع الأمر في إطاره".

وتابع: "مش عاوزين نحقق غرض المجرمين بتضخيم الأمر، وعلينا احتواءه ونحن على علم بأن الحادث مؤسف، ولكننا لا نرغب في تضخيم الأمر لتحقيق غرض منفذي الحادث المؤسف، ومصر الآن في وضع أفضل بكثير".

وأكدت د. هناء سرور وكيلة وزارة الصحة بالجيزة؛ خروج إحدي الحالات المصابة في حادث انفجار أتوبيس سياحي بـ #المريوطيه ؛ من غرفة العمليات.

ومن ناحية أخرى بدأت نيابة أمن الدولة العليا معاينة موقع انفجار أتوبيس سياحي بمنطقة #المريوطيه - #الهرم والذي أسفر عن مصرع 3 أشخاص وإصابة 10 أجانب و2 مصريين.

وترأس المستشار شريف توفيق المحامي العام لنيابات جنوب الجيزة الكلية فريق من نيابتي حوادث جنوب الجيزة و#الهرم بالتنسيق مع نيابة أمن الدولة العليا لإجراء المعاينات التصويرية وسماع المناقشات الأولية لشهود العيان.

ويجري فريق نيابة أمن الدولة العليا وحوادث جنوب الجيزة المعاينة بمسرح الحادث وسماع أقوال شهود العيان بينما انتقل أعضاء نيابة #الهرم إلى المستشفى لمناظرة جثتي المتوفيين وسماع أقوال المصابين ممن تسمح حالته بالإدلاء بأقواله.

وأمرت النيابة بانتداب المعمل الجنائي لمعرفة سبب الانفجار، كما طلبت النيابة سرعة التحريات حول الحادث، وسرعة ضبط الجناة وتحفظت النيابة على الكاميرات المحيطة بموقع الحادث بمنطقة #المريوطيه

وكانت أعلنت وزارة الداخلية أنه بتاريخ اليوم الجمعة وفى حوالى الساعة 6.15 مساءً إنفجرت عبوة بدائية الصنع كانت مخفاة بجوار سور بشارع #المريوطيه بالجيزة أثناء مرور أتوبيس سياحى يقل 14 سائحا "فيتنامى الجنسية" مما أسفر عن وفاة 3 وإصابة 10 من السائحين بالإضافة إلى سائق الأتوبيس ومندوب شركة السياحة "مصريين الجنسية".

انتقلت على الفور الأجهزة الأمنية إلى موقع الحادث .. وجار استكمال عمليات الفحص.

في أعقاب الحادث الإرهابي الذي وقع منذ قليل بمنطقة المريوطية بالجيزة تزايدت رسائل الدعم لمصر وقياداتها ضد الأحداث الإرهابية الأليمة والتي راح ضحيتها سائحين من دولة فيتنام بالإضافة لمرشد سياحي مصري وإصابة عدد أخرين.

السعودية تدين الحادث

حيث عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة العربية السعودية الشديدة للانفجار، ووجدد المصدر التأكيد على تضامن المملكة العربية السعودية ووقوفها إلى جانب جمهورية مصر العربية الشقيقة ضد جميع مظاهر العنف والإرهاب والتطرف.

مُقدمًا العزاء والمواساة لذوي الضحايا، ولحكومتي وشعبي جمهورية مصر العربية وجمهورية فيتنام الاشتراكية، متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين.

الإمارات تُعزي

كما أعربت وزارة الخارجية الإماراتية عن تعازيها في ضحايا حادث المريوطية من الفيتناميين والمصريين، حيث أكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة، المستشار أحمد حافظ، أن العمل خسيس وجبان ويستهدف عزيمة المصريين.

الأردن: أمننا واحد

كما أدان وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي الانفجار الذي وقع بمنطقة المريوطية في الهرم، وقال في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: ندين العمل الإرهابي الجبان ضد الحافلة السياحية في منطقة الهرم بمصر الشقيقة ونؤكد وقوف الأردن المطلق مع الأشقاء في مواجهة الإرهاب وعصاباته، أمننا واحد وحربنا واحدة وجهودنا موحدة لدحر هذه الآفة، رحم الله الضحايا ومن على الجرحى بالشفاء وحفظ مصر الشقيقة آمنة مستقرة.

سفير الاتحاد الأوربي

كما كتب سفير الاتحاد الأوروبي في مصر إيفان سوركوش عبر موقع تويتر: أشجب بشدة الهجوم على حافلة تقل سائحين في الجيزة أسفر عن مقتل وجرح أشخاص أبرياء، وأن الاتحاد الأوروبي يقف جنبا إلى جنب مع مصر في الحرب ضد الإرهاب. خالص التعازي لأسر الضحايا، وأرجو الشفاء العاجل للجرحى.

البحرين أيضًا تدين الحادث

كما أدانت وزارة خارجية مملكة البحرين بشدة الانفجار الإرهابي الذي استهدف حافلة ركاب سياحية بمحافظة الجيزة بجمهورية مصر العربية وأدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى، معربة عن بالغ التعازي والمواساة لأهالي وذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين جراء هذه الجريمة الإرهابية الآثمة.

وأكدت وزارة الخارجية وقوف مملكة البحرين وتضامنها التام مع جمهورية مصر العربية الشقيقة في جهودها الحثيثة لمكافحة العنف والإرهاب بكافة صوره وأشكاله، ومساعيها المقدرة لتعزيز الأمن والسلم في المنطقة، ودعمها المطلق لكل ما فيه أمنها واستقرارها وتحقيق التنمية والرخاء للشعب المصري الشقيق ، مجددة موقف المملكة الثابت والرافض للإرهاب وتأكيدها على ضرورة تكاتف كافة الجهود الهادفة للقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة واجتثاثها من جذورها.