بالصور| بعد إزالة اسمه من أشهر شوارع العاصمة الموريتانية.. ميادين كبرى حملت اسم عبدالناصر

بالصور| بعد إزالة اسمه من أشهر شوارع العاصمة الموريتانية.. ميادين كبرى حملت اسم عبدالناصر جمال عبد الناصر

الأخبار المتعلقة

تامر أمين: "مصر لم تنجب شخص وطني مثل جمال عبد الناصر"

مصطفى الفقي: جمال عبد الناصر أثار جنون العالم لأنه مات فقيرا

موريتانيا تغير اسم شارع "جمال عبدالناصر" بنواكشوط.. ومسؤول: قرار عفوي

سياسي: تونس اقتربت من حسم عودة سوريا للجامعة العربية

أعلنت الحكومة الموريتانية بشكل رسمي يوم الأحد، تغيير اسم "شارع جمال عبدالناصر" إلى "شارع الوحدة الوطنية" في خطوة أدانتها بشدة أحزاب التيار الناصري في موريتانيا، وهما حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني "حاتم"، الذي يرأسه صالح ولد حننا، وحزب التحالف الشعبي التقدمي، برئاسة مسعود ولد بلخير. بحسب موقع صحراء ميديا.

ويحمل الشارع اسم الزعيم الراحل منذ بداية تأسيس العاصمة نواكشوط في ستينيات القرن الماضي بعد الاستقلال عن فرنسا، وكان  تغيير اسم الشارع جرى في حفل حضره الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، وأعضاء الحكومة، وألقى فيه وزير الداخلية واللامركزية أحمدو ولد عبد الله كلمة.

وتستعرض "الوطن" أبرز الشوارع التي تحمل اسم الزعيم جمال عبد الناصر في 7 عواصم عربية وأفريقية.

الإمارات العربية المتحدة

في مدينة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة يقع شارع جمال عبد الناصر ويعتبر من أشهر الشوارع التجارية الشهيرة الملئ بالمطاعم والمحلات التجارية.

- الكويت

يعتبر المسئولون في الكويت طريق عبد الناصر من المشاريع الحيوية كونه يخدم العديد من المناطق السكنية القريبة من المشروع بما فيها العديد من المؤسسات التعليمية كالجامعة، وكذلك المؤسسات الصحية والمستشفيات وجهات حكومية عدة، ويسعى مشروع تطوير الشارع الى تحويل من طريق عادى إلى طريق سريع.

فلسطين

متنزه جمال عبد الناصر يقع في مدينة نابلس ويعتبر من أهم وأشهر المتنزهات العامة في المدينة ويقع مكانه إلى الغرب من دوار نابلس ويتبع لبلدية نابلس، ويوجد به جلسات هادئة وألعاب للأطفال، وأيضا جلسات خاصة بالعائلات ومحال تجارية لبيع المشروبات الساخنة والباردة.

الأردن

يقع ميدان جمال عبد الناصر في قلب العاصمة الأردنية عمان وتحديداً بمنطقة العبدلي وفقاً لتقسيمات أمانة عمان الكبرى، ويربط الميدان بين مناطق جبل الحسين والعبدلي وشارع الاستقلال والمدينة الرياضية والشميساني وجبل عمان، ويعتبر من أهم الميادين الرئيسية في الأردن.

ليبيا

يعتبر شارع جمال عبد الناصر أحد الشوارع الرئيسية في مدينة بنغازي، ليبيا ويعد أهم شوارع وسط مدينة بنغازي وأطولها، وتوجد بالشارع بعض المؤسسات الرئيسية مثل مصرف ليبيا المركزي، الإدارة العامة للجوازات والجنسية، قصر المنار، مجمع الخدمة العامة، شركة ليبيا للتأمين، ومدرسة شهداء يناير الثانوية وهي أقدم المدارس الثانوية بالمدينة إضافة لمقر صندوق الضمان الاجتماعي، ويوجد بالشارع العديد من المحال التجارية.

تونس

يعتبر شارع جمال عبد الناصر هو أحد الشوارع الرئيسية في مدينة تونس ويوجد داخل قلب المدينة الحديثة، حيث يؤدي الى ساحة الاستقلال وشارع الحبيب بورقيبة من جهة ونهج الجزائر من جهة أخرى، ويوجد به مقر السفارة الإيطالية، كان هذا الشارع يسمى في بداية الاستقلال نهج الصادقية نسبة إلى المدرسة الصادقية وحمل اسمه الحالي بعد وفاة جمال عبد الناصر.

غينيا

تحمل أكبر جامعة في غينية اسم جامعة جمال عبد الناصر، وتقع في ضواحي العاصمة الغينية كوناكري، تأسست الجامعة عام 1963، باسم معهد الفنون التطبيقية في كوناكري، وكانت أول مؤسسة للتعليم العالي في غينيا. وقد تم بناؤه بمساعدة فنية من الاتحاد السوفيتي السابق واستمر المعهد يحمل هذا الاسم حتى عام 1984، عندما تم تغييره إلى جامعة جمال عبد الناصر نسبة إلى الرئيس المصري جمال عبد الناصر.