بعد قرار الرئيس برفع الحد الأدني للأجور والمعاشات.. اعرف راتبك بعد الزيادة.. الحكومة تشكل لجاناً لاحتساب الأثر المالي في الأول من يوليو

بعد قرار الرئيس برفع الحد الأدني للأجور والمعاشات.. اعرف راتبك بعد الزيادة.. الحكومة تشكل لجاناً لاحتساب الأثر المالي في الأول من يوليو الحد الأدني للأجور والمعاشات

لجنة حكومية من 3 وزارات لتفعيل قرار الرئيس السيسي بزيادة المعاشاتالمالية تبدأ دراسة العبء المالي لـ زيادات الأجور والمعاشات بالموازنة الجديدةاعرف مرتبك الشهري بعد الزيادة المقررة من الرئيس.. مستنداتالمالية: بدء إجراءات رد مديونيات التأمينات بعد انتهاء الدراسة الإكتوارية

حدَّدت وزارة المالية حجم زيادات الأجور والرواتب للموظفين بالدولة بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة الحد الأدني للأجور اعتبارًا من أول يوليو المقبل، متضمنة زيادات العلاوات الدورية والاستثنائية.

وينشر "صدى البلد" حجم زيادات الرواتب للعاملين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وغير المخاطبين وهم كالآتي:

المعينون على الدرجة الوظيفية السادسة تم زيادة رواتبهم 2150 جنيهًا شهريا بدلا من 1850 بزيادة بلغت 300 جنيه، والدرجة الخامسة زادت إلي 2200 جنيه بعد أن كانت 1870 جنيهًا بزيادة بلغت 330 جنيهًا، أما شاغلو الدرجة الرابعة فقد زادت رواتبهم لـ 2400 جنيه بعد ان كانت 1890 جنيها بزيادة بلغت 510 جنيهات.

وبلغت رواتب العاملين في الدرجة الثالثة 260 جنيها بعد ان كانت 2040 بزيادة بلغت 560 جنيها، وزادت الرواتب في الدرجة الثانية لـ 3000 جنيه بعد ان كانت 2600 جنيه بزيادة بلغت 400 جنيه.

وزادت رواتب شاغلي الدرجة الأولى 3500 جنيه بعد ان كانت 2850 جنيها بزيادة 650 جنيها، ودرجة مدير عام زادت لـ4 آلاف جنيه بدلا من 3 آلاف بزيادة بلغت 1000 جنيه.

والدرجة العالية بلغت 5000 جنيه بدلا من 3200 جنيه بزيادة بلغت 1800 جنيه، والدرجة الممتازة 7000 جنيه بعد أن كانت 4600 جنيه بزيادة بلغت 2400 جنيه.

وكشفت وزارة المالية عن بدء إجراءات رد مديونية الخزانة العامة وبنك الاستثمار القومي لصناديق المعاشات وإدراج المبالغ اللازمة سنويا بمخصصات الموازنة العامة للدولة لإتمامها خلال وقت وخطة محددة .

وأكدت الوزارة في تصريحات لها اليوم، أن تلك الإجراءات ستقوم عبر دراسات اكتوارية مستقلة تم الانتهاء منها وجار اعتمادها من الجهاز المركزي للمحاسبات ويصدر بها تشريع من مجلس النواب ينظم ذلك مع إلزام وزارة المالية بسدادها سنويا.

وذكرت الوزارة، أن الدولة تعمل ستعمل على استثمار أموال التأمينات وعوائدها بطريقة عادلة وآمنة لصالح أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم.

ووفقا لتقرير صادر عن وزارة المالية فإن جملة مديونيات هيئة التأمينات الاجتماعية المدرجة طرف الوزارة بلغت نحو 394.8 مليار جنيه.

وقال مصدر حكومي بارز، أن هناك تنسيقًا بين وزارات التضامن الاجتماعي والمالية والتخطيط والإصلاح الإداري والمتابعة من خلال تشكيل لجنة مشتركة لاحتساب الأثار المالية الخاصة بتفعيل قرار الرئيس بزيادة المعاشات اعتبارا من أول العام المالي المقبل.

وأشار المصدر في تصريح خاص لصدي البلد، إلي أن الوزارات الثلاثة يعتبروا الجهات المعنية بإعداد الموازنة العامة وهناك تكليف بالاسراع في احتساب الآثار المالية والمقدرة بـ30.5 مليار جنيه كتكلفة للحد الأدني للأجور للعاملين بالدولة والعلاوتين الأساسية والاستثئنائية المقررة من الرئيس بخلاف زيادة المعاشات.

وأضاف المسئول في اتصال هاتفي مع "صدي البلد": "ماحدش من أصحاب المعاشات في مصر هياخد أقل من 900 جنيه" بناء علي تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي ، مع اقرار زيادة 150 جنيها كحد أدني أو 15% من إجمالي الاستحقاق الشهري ، أيهما أكثر.

وتدرس وزارة المالية حاليًا، احتساب العبء المالي لزيادة تكلفة الحد الأدني للأجور للعاملين بالدولة سواء المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وغير المخاطبين بذلك القانون؛ بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي برفع الحد الأدني للرواتب الشهرية للموظفين بخلاف زيادات العلاوات الاجتماعية بنسبة 7% ولا يتجاوز الـ150 جنيهًا والمعاشات لـ900 جنيه .

وقال مسئول بارز بالوزارة لـ"صدى البلد" إن الوزارة ستبدأ في صرف الزيادة على الرواتب اعتبارا من أول العام المالي 2019 /2020 المقبل والمقرر بدايته أول يوليو 2019، إذ سيكون جملة الراتب للموظف "الأجر الشامل" بما في ذلك الاجرين الثابت والمتغير نحو 2000 جنيه كحد أدنى للراتب الشهري للموظفين سواء الخاضعين لقانون الخدمة المدنية أو المخاطبين بقوانين الكوادر الخاصة كالمدرسين والأطباء وأصحاب القوانين الأخري الخاصة كالعاملين بقطاع الأعمال وبعض الجهات الحكومية الأخرى كمجلس الوزراء ومن في حكمهم.

أكد المسئول أن قواعد صرف العلاوة الدورية للموظفين بنسبة 7% ستكون علي الراتب الأساسي ولكنها سيتم ضمها إلي مُجمل الأجر الشامل، ولا تتجاوز الـ150 جنيهًا بحد أقصي.

وأوضح المسئول أن معدل زيادات المعاشات بنسبة 15% بحد أدنى 150 جنيهًا، مع الأخذ في الاعتبار أن أقل راتب ممنوح لصاحب معاش أو المستفيد منه لن تقل عن 900 جنيه شهريًا.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرر رفع الحد الأدني للأجور لجميع العاملين بالدولة من 1200 جنيه إلى 2000 جنيه.

وقال «السيسي» خلال كلمته في حفل تكريم المرأة المصرية والأم المثالية لعام 2019، إنه منح علاوة إضافية استثنائية لجميع العاملين بالدولة بمبلغ قدره 150 جنيهًا لمواجهة التضخم.

قرّر الرئيس السيسي رفع الحد الأدنى لجميع العاملين بالدولة المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية من 1200 جنيه إلى 2000 جنيه.

كما قرر الرئيس السيسي منح أصحاب المعاشات زيادة نسبة 15 % بحد أدنى 150 جنيه، كما قرر رفع الحد الأدنى للمعاشات إلى 900 جنيه.

كما قرر السيسي منح علاوة بقيمة 7 % للعاملين بالدولة ، وإطلاق حركة ترقيات في الجهاز الإداري للدولة.

وقال «السيسي» خلال كلمته في حفل تكريم المرأة المصرية والأم المثالية لعام 2019، أنه منح علاوة إضافية استثنائية لجميع العاملين بالدولة بمبلغ قدره 150 جنيه لمواجهة التضخم.

وأوضح الرئيس السيسي، إلى أن تحريك الحد الأدنى لكافة الدرجات الوظيفية للعاملين بالدولة، لافتا إلى أنه تم اتخاذ مجموعة الإجراءات لتخفيف العبء علي المصريين وفي نفس الوقت نسير في عملية الإصلاح الاقتصادي.