محافظ المنوفية يفتتح مشروع النقل غير الآلي بشبين الكوم

محافظ المنوفية يفتتح مشروع النقل غير الآلي بشبين الكوم محافظ المنوفية و رئيس جهاز شئون البيئة

افتتح اليوم الدكتور  هشام عبد الباسط محافظ المنوفية يرافقه المهندس أحمد أبو السعود رئيس جهاز شئون البيئة نائبا عن وزير البيئة مشروع النقل غير الآلي بشبين الكوم بحضور سكرتير عام المحافظة، ووكيل وزارة الشباب والرياضة، ورئيس مركز ومدينة شبين الكوم وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

بدأت الفعاليات بعروض للفرق المشاركة، وأطلق محافظ المنوفية إشارة البدء لماراثون الدراجات الذى ضم فئات مختلفة من المحترفين والهواة (فتيات واولاد ) ، من أمام البوابة الرئيسية لإستاد شبين الكوم الرياضي، وتم توزيع 5 دراجات مقدمة من وزارة البيئة  بعد اجراء قرعة علنية على المشاركين بالمارثون وكان اصغر الفائزين  طفل عمره 8 سنوات من قرية مليج.

واكد عبد الباسط على اهمية مشروع النقل غير الالى (مشاة ودراجات) وضرورة تبني فكرة استخدام وسائل النقل غير الآلية وخاصة بين الشباب للمساهمة في حماية البيئة من التلوث وتقليل الانبعاثات الناتجة عن وسائل النقل التقليدية ، مشيرا الى فوائده البيئية والصحية بتقليل استخدام الوقود ، والتكدس المروري والحفاظ على بيئة صحية للمواطنين ،لافتًا إلى ان مشاركة الجهاز التنفيذى للمحافظة للشباب فى هذا المشروع لدعم الشباب وارسال رسالة الى العالم ان مصر بلد امنة وان الدولة متماسكة.

وأشار رئيس جهاز شئون البيئة الى دور حملات التوعية في تشجيع المواطنين على قيادة الدراجات والاعتماد عليها كوسيلة انتقال لتخفف من الاحمال البيئية ، وتوفير الدراجات للمواطنين خلال الجمعيات.

يذكر ان المشروع هو احد المشروعات الرائدة لمشروع استدامة النقل فى مصر بالتعاون بين وزارة البيئة ومحافظة المنوفية وبرنامج الامم المتحدة الانمائى ومرفق البيئة العالمية وبرنامج النقل ومركز بحوث التنمية والتخطيط التكنولوجى بجامعة القاهرة وبرنامج المنح الصغير والجمعيات الاهلية الشريكة بالمحافظة.

شارك فى الإفتتاح (200) شاب من شباب  فرق go bike  من القاهرة ، و صبايا المنوفية للدراجات ، وشباب المنوفية للدرجات وطلاب كلية التربية الرياضية بالمنوفية ، واعضاء مراكز الشباب .