وزير الآثار : وضعنا طابا على سجل اليونسكو.. وجار تسجيل مدينة القصر الإسلامية

وزير الآثار : وضعنا طابا على سجل اليونسكو.. وجار تسجيل مدينة القصر الإسلامية وزير الاثار

قال الدكتور خالد العناني، وزير الأثار، إنه تم تقديم مشروع طابا إلى اليونسكو لإدارجها في قائمة ملف التراث العالمي، منذ شهر تقريبا، وجار تقديم مدينة القصر الإسلامية بمحافظة الوادي الجديد، مؤكدًا أن آخر موقع مسجل في اليونسكو منذ عام 2003، ولم يتم تسجيل أي موقع حتى الآن.

وأضاف الوزير خلال تصريحات صحفية، على هامش حضوره مؤتمر الإسكندرية الدولي للآثار البحرية والغارقة، الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية، اليوم الاثنين، أن ملف الآثار الغارقة مقدم منذ 15 عاما إلى قائمة اليونسكو ولم يتم تسجليه حتى الآن، قائلا: "كيف لدولة بحجم مصر أن يكون مسجل لها 7 مواقع فقط في اليونسكو على الرغم من أنها دولة كبيرة ذات آثار قديمة ويوجد دول أخرى أقل منا في الاثار".

وأشار إلى أن متحف الآثار الغارقة بالإسكندرية تم الانتهاء من الدراسات الخاصة ولكن لا يمكن البدء في تنفيذ هذا المشروع في الوقت الحالى بسبب المشكلة الاقتصادية التي تعاني منها وزارة الآثار في تمويل عدد من المشاريع، قائلا:" يتم حاليا الانتهاء من عدد من المتاحف ولا يمكن البدء في متحف الآثار الغارقة إلا بعد الانتهاء من المشاريع  تجري حاليا".

وأكد أن الـ3 شهور الأخيرة شهدت تواصل مع الجانب الإيطالي من أجل إعادة افتتاح المسرح اليوناني الروماني، بعد توقف دام لـ10 سنوات، قائلا:"هناك دعم مالي متوقف للمتحف الروماني، وجار التنسيق مع الجانب الإيطالي لتحريكه للانتهاء من المشروع".

وأكد أن وزارة الثقافة تقوم بدور كبير في الحفاظ على التراث المعماري، ووزارة الآثار تقوم بالتواصل معها لترميمها والحفاظ على المباني التراثية ذات القيمة الأثرية.