عن إقالة أستاذ جامعي لنشره فكر «محمد عبده وطه حسين».. متحدث الأزهر لـ«الشروق»: حديث «مثير للضحك»

عن إقالة أستاذ جامعي لنشره فكر «محمد عبده وطه حسين».. متحدث الأزهر لـ«الشروق»: حديث «مثير للضحك»

قال الدكتور أحمد زارع المتحدث الرسمي باسم جامعة الأزهر، إنه لم يرد له أي معلومات بخصوص إيقاف الدكتور يسري جعفر أستاذ العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين عن العمل.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، اليوم الثلاثاء، أن مجرد الحديث بان فكر محمد عبده يعد ترويجا للإلحاد هو أمر «مثير للضحك والسخرية»، متابعًا: «محمد عبده هو فكر الأزهر من الأساس وهذا الحديث غير منطقي»، على حد تعبيره.

وتابع «زارع» حديثه: «محمد عبده يمثل فكر الأزهر الشريف في الوسطية ولدينا قاعة محمد عبده داخل جامعة الأزهر ونحن في الأزهر أبناء لمحمد عبده ولا يستطيع أحد أن يقول عكس ذلك».

وأوضح أنه في حال اتخاذ إجراءات قانونية تجاه الدكتور يسري جعفر، لن تكون بتهمة الترويج لفكر محمد عبده وطه حسين، حسبما قال.

واستطرد: «نحن في الأزهر الشريف ندرس مبادئ الإمام محمد عبده بالإضافة لذلك فإن فكر الدكتور طه حسين غير مخالف لفكر الأزهر/ ويكفي تراجعه عن كتابه في الشعر الجاهلي الذي انتقدناه بما يكفي، وأريد القول بأن كتابه على هامش السيرة من اعظم ما كتب في الأدب».

وأكد المتحدث باسم جامعة الأزهر، على وجود ما أسماه «هجمة شرسة» على الأزهر في الأونة الأخيرة، متعهدًا بإعلان أي مستجدات بشأن وضع الدكتور يسري جعفر.