وزير البترول: نعمل على توجيه الدعم لمستحقيه.. وتقليل استيراد المواد البترولية

وزير البترول: نعمل على توجيه الدعم لمستحقيه.. وتقليل استيراد المواد البترولية وزير الترول طارق الملا

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة التعدينية، أن مصر تستورد فى المرحلة الحالية أكثر من ثلث احتياجاتها من المواد البترولية من الأسواق الخارجية، ولذا لابد من ترشيد الاستهلاك وتوجيه الدعم فقط لمستحقيه.

وقال "الملا" اليوم، الجمعة، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس الوزراء شريف إسماعيل بمشاركة عدد من الوزراء، إن أكثر المستهلكين للمنتجات البترولية هى الطبقات الأكثر يسرا وليس الطبقات التى تحتاج للدعم، لذا لابد من توجيه الدعم لمستحقيه وتخفيف الاستيراد لتخفيف الضغط.

وأوضح أن "قطاع البترول مر بالعديد من التحديات خلال السنوات السابقة، لافتا إلى أن الوزارة وضعت استراتيجية في أعقاب ثورة 30 يونيو من أجل تعظيم إنتاج المنتجات البترولية والغاز، حيث بدأنا اتخاذ إجراءات سريعة في تطوير الاتفاقيات وتحديثها لتوفير أكبر قدر من الاحتياطي، حيث يقوم الشريك الأجنبي بالبحث والتنقيب والتنمية من أجل تخفيض المديونية التى كانت علينا للشريك الأجنبي إلى النصف".

وأضاف أن هناك اكتشافات كثيرة وجار تنفيذها ووصلنا إلى خفض الكثير من الإنتاج، وهذا الأمر أدى لاستيراد الكثير من الغاز في الفترات السابقة لسد الفجوة، فضلا عن إقامة الوزارة لمختلف المشروعات الكبرى للبتروكيماويات سواء للأسمدة والإيثيلين بأكثر من 4 مليارات دولار كموارد إضافية للدولة واستثمارات مباشرة للسوق المصرية.

وأكد "الملا" أن الوزارة لديها احتياطي ممتاز من المواد البترولية استعدادا لفصل الشتاء، لافتا إلى أن الصناعة كانت تعانى من مشاكل في الطاقة ولذلك بدأنا زيادة إنتاجنا من الغاز لتحقيق الاكتفاء الذاتي منه.