بالصور..وزير الآثار يشارك في الاحتفال بالعيد القومي للأقصر

بالصور..وزير الآثار يشارك في الاحتفال بالعيد القومي للأقصر

قام وزير الآثار الدكتور خالد العناني بزيارة منطقة البر الغربي بالأقصر اليوم الجمعة برفقة محافظ الأقصر محمد بدر والسفير أندريه بارون سفير فرنسا في القاهرة ووفد فرنسي من علماء الآثار والثقافة وعدد من قيادات وزارة الآثار.

وحرص العناني على زيارة مقبرة توت عنخ آمون لإحياء الذكرى الـ 94 لاكتشاف مقبرته على يد عالم الآثار البريطاني هيوارد كارتر عام 1922 كما زار مقبرة سيتي الأول بعد 4 أيام من افتتاحها من جديد للزيارة.

وأكد العناني أنه منذ افتتاح مقبرتي نفرتاري بوادي الملكات وسيتي الأول بوادي الملوك في الأول من فبراير الجاري زار مقبرة نفرتاري 38 زائرا كما زار مقبرة سيتي الأول 43 زائرا، متوقعا أن تشهد الأيام القادمة تزايدا كبيرا في حركة السياحة الوافدة إليهما.

وفي كلمتة خلال مراسم الاحتفال بمرور 25 عاما على البعثة المصرية الفرنسية في معبد الرامسيوم بالأقصر أعرب وزير الآثار عن سعادته بعودته مرة أخرى إلى الأقصر في أقل من يومين وذلك للمشاركة في احتفال المحافظة بعيدها القومي والاحتفال بمرور 94 عاما على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون مشيرا إلى التعاون المثمر بين وزارة الآثار والبعثات الأثرية الفرنسية والتي وصل عددها إلى أكثر من 30 بعثة.

وعقب ذلك كرم وزير الآثار والسفير الفرنسي العاملين والأثريين المصريين والفرنسيين الذين عملوا على مدار الـ 25 عاما الماضية في هذه البعثة وكذلك اسم الراحل الدكتور محمد الصغير رئيس قطاع الآثار المصرية الأسبق لما أعطاه من جهد للحفاظ على تراث مصر الأثري وإثراء الحياة الأثرية وتسلم الجائزة ابنه الدكتور مصطفى الصغير الذي أعلن إنشاء جمعية باسم أبيه لدعم العمل الأثري.