دعم مصر: قرارت الحكومة الأخيرة كانت ضرورية لإصلاح الأمراض المزمنة للاقتصاد

دعم مصر: قرارت الحكومة الأخيرة كانت ضرورية لإصلاح الأمراض المزمنة للاقتصاد محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر

كتب ـ هشام عبد الجليل

ينشر " اليوم السابع" بيان ائتلاف دعم مصر الذى القاه محمد السويدى، رئيس الائتلاف اليوم الأحد فى المؤتمر الصحفى الذى عُقد منذ قليل للتعليق على القرارات الإقتصادية الأخيرة والأوضاع السياسية.

وجاء فى البيان"صدرت خلال الأيام الماضية مجموعة من القرارات الإقتصادية المهمة، هذه القرارات كانت ضرورية ولازمة لإصلاح الأمراض المزمنة التى لحقت بالإقتصاد المصرى على مدى عقود طويلة وكانت تؤدى إلى إهدار جزء كبير من مواردنا وتضيع الفائدة المتحققة من وراء نسبة كبيرة من الناتج القومى".

وقال البيان" وليس خافياً على أحد أن هذه القرارات هى القرارات الصحيحة والواجب اتخاذها منذ السبعينات، ولكن حكومات كثيرة ومتعاقبة كانت تؤثر السلامة وترحل المشكلة  للحكومات التى تليها".

وأضاف البيان" لكن اقدار البعض أن يوجهوا المشاكل بشجاعة دون حسابات المكاسب السياسية أو إيثار السلامة الانتخابية ، قدرهم  أن يواجهوا  هذه المشاكل ايماناً منهم بأن هذه القرارات هى العلاج الصحيح والجاد لمشاكل تأزمت وطال تأزمها بما ينذر بخطر شديد على الجميع ".

وتابع البيان" إن ائتلاف دعم  مصر يقف مسانداً للقرارات الإقتصادية الإصلاحية الجزئية التى تم اتخاذها بدءاً من قرارات المجلس الأعلى للاستثمار التى تنسف البرقراطية  المعيقة والمعطلة وتراعى الأبعاد الإجتماعية والتنموية فى الصعيد وغيرها ".

وطبقاً للبيان فإن قرار تحرير سعر الصرف وفق آليات العرض والطلب سيعود بالنفع والفائدة على الجميع ويمكن  لقطاعات كثيرة الاستفادة منه بل هو وكما قيل بداية إصلاح إقتصادى حقيقى.

وأوضح "دعم مصر" فى بيانه إن القرارات الإقتصادية التى اتخذتها الحكومة بتحريك أسعار دعم المنتجات البترولية يهدف إلى تخفيف الضغط على الموازنة العامة ويستلزم من الجميع النظر  للمصلحة العامة بمفهومها الأعم والأشمل

ويجب على كل من الحكومة والبرلمان من ورائها التأكد من معالجة شبكات الحماية الإجتماعية والتوسع فيها وتشديد الرقابة على الأسواق لعدم انفلات الأسعار.

ودعا ائتلاف دعم مصر الشعب المصرى إلى الوقوف  إلى جانب القرارات الإقتصادية التى تم اتخاذها لأنها بداية بناء اقتصاد متعافى سليم على أسس علمية واضحة .

وقال" لا يجب أن ننسى أن أفضل الدول من الناحية الإقتصادية مرت بتجارب مماثلة وتحملت وطأة تلك القرارات بفضل وعى قياداتها ومواطنيها وإداركهم  للمسئولية الوطنية ، وإيمانهم بحل المشكلات من جذورها وعدم  تأجيلها للأجيال القادمة".

كما دعا مجتمع الأعمال للقيام بمسئوليتة الإجتماعية نحو المجتمع فى مثل هذه الظروف كما يدعو المجتمع المدنى للقيام برسائله الحقة التى طالما نادى بأن يقوم بها .

وبين إن وسائل الصحافة والإعلام مدعوة للشرح والتوضيح ، ومتابعة الظواهر السلبية ومساعدة الحكومة والبرلمان فى ضبط الأسعار وكبح جماحها ، ولنتكاتف جميعاً فى سبيل اعلاء مصلحة الوطن.

وحذر ائتلاف دعم مصر  من أى دعوات هدامة تود ان تشعل البلاد اثارة وفوضى واضطراباً تحت شعارات خادعة وغير حقيقية لتحقيق مكاسب سياسية وعقائدية لا تخفى على أحد .

وقال إن ائتلاف دعم مصر الحائز على الأغلبية النيابية فى مجلس النواب يدعم الإصلاح الإقتصادى الشجاع والجرىء الذى طال انتظاره وحان وقت تحمله ، ويذكر بأن الدواء المر  ويجب إلا ينظر لطعم الدواء المر بقدر ما ينظر إلى نتائجه.

حضر الاجتماع محمد السويدى، رئيس الائتلاف الحالى، والنائب سعد الجمال رئيس الائتلاف السابق،طاهر ابوزيد، مارجريت عاز ، محمد صلاح ابو هميلة، اشرف رشاد، حازم قمر، عمر صميدة، محمد على يوسف، مايسة عطوة، عبد الهادى القصبى، جمال عقبى، حسام العمدة، أمين مسعود، ربيع ابو لطيعة، اشرف عمارة، امين مسعود، هشام عمارة، سحر طلعت، معتز السعيد، مجدى مرشد، وليد دعبس، حازم عمر،والنائب جمال عبد العال".