محافظ مطروح يستقبل وفد إيفاد لتنفيذ مشروعات بـ 60 مليون دولار.. صور

محافظ مطروح يستقبل وفد إيفاد لتنفيذ مشروعات بـ 60 مليون دولار.. صور

استقبل اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح اليوم الثلاثاء وفد الصندوق الدولى للتنمية الزراعية " إيفاد" والذى يزور مطروح لأول مرة برئاسة الدكتور عبد الحق حنفى المدير الإقليمى لإيفاد بالقاهرة "مغربى" وعدد من خبراء المشروعات بالإيفاد الدكتورة مليحة حسين "باكستان" والدكتور فريج " سورى "والدكتور عبد السلام زينينى " مغربى " بحضور الدكتور نعيم مصيلحى رئيس مركز بحوث الصحراء .

وأكد الدكتور عبد الحق حنفى أن هذا المشروع ينفذ فى محافظة مطروح لأول مرة بقيمة تبلغ من 55 إلى 60 مليون دولار و أنه من المقرر يتم تنفيذ مشروع إيفاد فى المنطقة الساحلية من غرب الضبعة وحتى السلوم بالإضافة إلى واحة سيوة حيث يعد هذا مشروع قومى يستهدف التنمية المستدامة بمحافظة مطروح و يتم تنفيذ المشروع فى المنطقة الساحلية من غرب الضبعة وحتى السلوم بالإضافة إلى واحة سيوة .

وأضاف أن صندوق إيفاد هو الصندوق الدولى للتنمية الزراعية وتعد مصر هى أولى وأكبر الدول الممثلة فى هذا الصندوق وسبق لإيفاد تنفيذ مشروعات تنموية ضخمة فى جنوب مصر بمحافظات أسوان وبنى سويف وسوهاج و آخرها تنفيذ مشروعات غرب النوبارية .

وأكد محافظ مطروح أن مشروع إيفاد سينفذ العديد من المشروعات على أراضي المحافظة حيث سيعمل على الاستفادة من مياة الأمطار بدلا من إهدارها و تعظيم كفاءة استخدامها وحصادها وإنشاء الآبار وتنمية الوديان وتنمية المراعى والثروة الحيوانية وتنمية المرأة .

وأضاف أن المشروع يستهدف إقامة عدد من المدارس بواحة سيوة وإنشاء وحدات مجمعة لتدوير المخلفات الراعية وإنتاج الكمبوست بواحة سيوة .

كما يقوم المشروع بدعم المجتمعات المحلية بمعاصر زيتون حديثة ودعم المرأة بمشروعات صغيرة مدرة للدخل وكذا إنشاء وحدات مجمعة للميكنة الزراعية.

ووجه المحافظ لرئيس مركز بحوث الصحراء بضروة إزالة كافة العقبات أمام تنفيذ المشروعات على أرض مطروح وإتاحة أى بيانات يحتاجها المشروع حتى يتم تحقيق أعلى استفادة من على أرض المحافظة وتوفير فرص عمل للشباب وتحقيق نهضة زراعية على أرض مطروح .