«راشد» يعقد لقاءات مكثفة مع منظمى الرحلات ووسائل الإعلام فى لندن

«راشد» يعقد لقاءات مكثفة مع منظمى الرحلات ووسائل الإعلام فى لندن يحيي راشد

واصل الوفد المصرى المشارك فى سوق السفر والسياحة بلندن برئاسة يحيى راشد وزير السياحة، مشاركته فى فعاليات السوق الذى شهد إقبالاً كبيرًا من قبل منظمى الرحلات وأصحاب الفنادق والمنتجعات السياحة ووكالات وشركات السياحة، بالإضافة إلى أكثر من ٥ آلاف صحفى من مختلف دول العالم يشاركون فى تغطية فعاليات السوق الذى يعد ثانى أكبر سوق أو بورصة للسياحة بعد بورصة برلين الدولية التى تعقد فى العاصمة الألمانية لندن فى مارس من كل عام.

وأجرى راشد العديد من المقابلات والمباحثات مع منظمى الرحلات الذين حرص عدد كبير منهم على الحضور إلى الجناح المصرى، وإجراء مباحثات مع الوزير حول عدد من النقاط التى تساعد منظمى الرحلات على استئناف رحلاتهم إلى مصر، خاصة القواعد الجديدة التى اعتمدتها الوزارة لدعم الطيران العارض، وشهدت اللقاءات التى أجراها الوزير مع منظمى الرحلات بحضور شركائهم المصريين حالات من الاعتراض من جانب منظمى الرحلات على القواعد الجديدة.

وعقد وزير السياحة عدداً من اللقاءات المهنية والإعلامية المهمة، التقى الوزير ممثلى شركة الخطوط الجوية البريطانية British airways مناقشا برنامج تحفيز الطيران، وحث الشركة على بدء تسيير رحلات إلى الأقصر خاصة مع بدء الموسم الشتوى وملاءمته للسياحة الثقافية.

وتطرق لقاء الوزير مع ممثلى الشركة وبحث إمكانية تسيير رحلات من جاتويك إلى الأقصر، وكذلك إمكانية تسيير رحلات إلى الغردقة، وأشار ممثلو الشركة إلى توقف رحلتيهم إلى شرم الشيخ بعد فرض حظر السفر منذ عام مضى.

التقى راشد ممثلى مؤسسة TravelMole Media، حيث أشار ممثلو الشركة إلى جاهزية الطيران البريطانى لاستئناف رحلاته إلى شرم الشيخ فور رفع حظر السفر إليها، لافتين إلى تطلعهم أن يعود البريطانيون إلى جميع المدن المصرية.

كما تطرق اللقاء إلى اتفاقيات التعاون المشترك، وإلى تفهم الجانب البريطانى ما تقوم به مصر من إعادة تقييم الموقف وحرص الطرفين على استعادة الحركة السياحية، وأن هناك أريحية بشأن مستويات التأمين بشرم الشيخ، كما أشار الوفد إلى أن تحرير سعر الصرف للجنيه المصرى حافز إضافى للسفر إلى مصر.

كما التقى الوزير ممثلى شركة  A.K وأوضح راشد احترام مصر لقرار الخارجية البريطانية، وأن هناك تحسنا تدريجيا بشأن إعادة النظر فى قرار حظر السفر، لافتا إلى المقابلات التى تمت مع شركات الطيران والاتجاه لزيادة الرحلات إلى الاقصر، اشارت الشركة أن هناك تحسنا وارتفاعا فى مبيعاتها فى الفترة الأخيرة.

كما عقد الوزير لقاء إعلاميا مع  مراسل تليفزيون BBC أكد الوزير خلال لقاءاته التواجد المصرى الفاعل فى المعرض، وأن هناك اقبالا على مصر كما أن الشركاء السياحيين  يودون العودة مجددا إلى شرم الشيخ، مشيراً إلى المساعى الطموحة لتعزيز الحركة السياحية وزيادتها إلى المقاصد السياحية ودعم ذلك بوسائل ترويج وتسويق الكترونية، بالإضافة الى برامج طيران تحفيزية.

وأشار الوزير إلى احترام قرارات الحكومة البريطانية،  وأنه على يقين بأن السلطات البريطانية تعيد النظر بجدية فى موضوع رفع حظر السفر إلى مصر.

وفى الإطار ذاته، التقى  الوزير كبريات الشركات العاملة فى السوق البريطانى مثل توماس كوك،  وذلك بحضور حسام الشاعر، حيث قامت الشركة بعرض حملتها الترويجية بحضور حامد الشيتى، حيث تمت مناقشة سبل زيادة الرحلات إلى مصر من السوق البريطانى والاتجاه إلى مقاصد أخرى كالغردقة والأقصر ومرسى علم.

قال السفير ناصر كامل، سفير مصر لدى المملكة المتحدة، إن القاهرة ولندن نظما برنامجا لأمن وسلامة المطارات المصرية، وعلى رأسها مطار شرم الشيخ، وأكد العديد من المسئولين البريطانيين أن مطارات مصر أصبحت على أعلى مستوى من الأمن والأمان، وباتت «الكرة فى ملعب السلطات البريطانية»، التى من المنتظر أن تتخذ قرارها برفع حظر الطيران إلى سيناء قريبًا.

وأضاف فى تصريحات أمس، أن سفارة جمهورية مصر العربية استقبلت عددا من منظمى الرحلات وشركات السياحة البريطانية بالتنسيق والتعاون مع جمعية الصداقة البريطانية، وقدمت شرحًا لتوضيح الصورة حول حقيقة أمن شرم الشيخ والإجراءات الجديدة التى اتخذت بها، ما حث الشركات الإنجليزية على مطالبة مجلس الشيوخ بإجبار الحكومة على إلغاء حظر الطيران لمصر، وقدم نوابا نحو 4 استجوابات لحكومة لندن حول الأمر بعدما عرضت الشركات عليهم خسائرها الضخمة بسبب توقف الرحلات السياحية لمصر. وأشار السفير، إلى أن مصر دعت رئيس مجموعة الصداقة البريطانية لزيارة شرم الشيخ، وحضور مؤتمر مرور ١٥٠ عامًا على الحياة النيابية فى مصر، وبعد حضوره عاد لبلاده وأدلى بتصريحات تعبر عن انبهاره بمستوى الإجراءات الأمنية فى المطارات، مطالبا بمقابلة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، لمناقشتها فى إصدار قرار باستئناف الرحلات.

أثر استمرار قرار حظر السفر الى شرم الشيخ من قبل الحكومة البريطانية على الإقبال على الجناح المصرى، وشهد الجناح المصرى عزوفا من قبل المشاركين فى فعاليات السوق ، وانقلب الجناح إلى لقاءات مصرية مصرية تبادل فيه العارضون المصريون تطورات الأحداث داخل القطاع السياحى ومحاولتهم إيجاد حلول للمشاكل التى تواجه القطاع وهى كثيرة جدا.

طالب عدد من المستثمرين وأصحاب الفنادق وزير السياحة بضرورة إصدار قرار بتطبيق الحد الأدنى للأسعار وتفعيل قرارات الجمعية العمومية لغرفة الفنادق والتى وافق عليها أعضاء الجمعية عام ٢٠١٣ ولم يصدر قرار من وزير السياحة حتى الآن بتفعيلها، وأشار أحمد بلبع رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال إلي أن إصدار قرار تطبيق الحد الأدنى للأسعار والضوابط الخاصة به يضمن تحقيق عائد جيد للفنادق المصرية وكذلك خزانة الدولة.