فيديو.. وزير التجارة يوضح أهمية الاستراتيجية الجديدة لزيادة الصادرات

فيديو.. وزير التجارة يوضح أهمية الاستراتيجية الجديدة لزيادة الصادرات

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الوزارة تعمل على تنفيذ استراتيجية لتنمية الصادرات لمدة 5 سنوات، لافتا إلى إن الاستراتيجية لها 5 محاور محددة، وهما التنمية الصناعية، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتنمية الصادرات، والتدريب الفنى، وإعادة هيكلة الوزارة.

وأضاف طارق قابيل-خلال لقائه ببرنامج "غرفة الأخبار" المذاع على فضائية "سى بى سى اكسترا" اليوم الخميس، أن الوزارة الحالية لم تقم بإنشاء الاستراتيجية منفردة، بل قامت بالبناء على مجهودات الوزراء السابقين، بالإضافة إلى الشركاء فى اتحاد الصناعات واتحاد الغرف التجارية.

وأشار إلى أن عام 2020 سيكون عدد الشعب المصرى 102 مليون نسمة، موضحا أنه سيكون هناك 12 مليون شاب فى احتياج إلى فرص عمل وطعام وملابس.

وأوضح أن الاستراتيجية وضعت فى عين الاعتبار الاهتمام بمواد البناء للتوسع فى الإسكان لتغطية فجوة الزيادة السكانية، بالإضافة إلى الاهتمام بصناعة الغزل والنسيج بحيث يتم ترشيد الواردات وتنشيط الصادرات.

ولفت إلى أن هناك 135 مصنعا توقف لأسباب أمنية أو مادية، وقامت الوزارة بإعادة تشغيل 65 مصنعا منهم، مؤكدا أن من واجب الحكومة أن تساعد هذه المصانع حتى ولو لم تشارك فى التصدير للخارج.

ونوه الى ان استراتيجية تنمية الصادرات قامت بتركيز التصدير على قارة إفريقيا ودولة روسيا، كما تم وضع خطة عمل، ومركز لوجيستى فى كينيا، وخطوط شحن مباشر لتصدير المنتجات المصرية لهم.

شاهد الفيديو..