فيديو.. أبو سعدة: تسليم الدفعة الأولى من قوائم الشباب المحبوس إلى اللجنة الرئاسية

فيديو.. أبو سعدة: تسليم الدفعة الأولى من قوائم الشباب المحبوس إلى اللجنة الرئاسية

أعلن حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، عن تسليم دفعة أولى من قوائم المحبوسين احتياطًا إلى اللجنة المشكلة من قبل رئاسة الجمهورية؛ لتسليمها إلى الرئاسة بعد مراجعتها.

وأوضح «أبو سعدة»، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «مباشر من العاصمة»، المذاع عبر فضائية «أون تي في لايف»، اليوم السبت، أن المجلس القومي لحقوق الإنسان، شكل لجنة لتختص بالأمر، وهذه اللجنة وضعت قواعد تلقي الشكاوى، وصنفت المحبوسين إلى 3 مجموعات، متابعًا: «المجموعة الأولى تختص بالمحكوم عليهم نهائيًا في قضايا لم يرد بها أي جرائم عنف بأي شكل من الأشكال».

وأضاف أن المجموعة الثانية تختص بالمحبوسين احتياطيًا بأصل وجودي بالحبس الاحتياطي، أما الثانية تختص بالمحبوسين احتياطيًا ويُجدد لهم الحبس من قبل النيابة، مؤكدًا أن معظم الأسماء المتضمنة في القوائم هى لشباب محبوس نتيجة لقضايا التظاهر والتعبير السلمي عن الرأي دون استخدام العنف.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أطلق مبادرة، خلال مشاركته في المؤتمر الوطني الأول للشباب، الشهر الماضي، للعفو عن الشباب المحبوس احتياطيًا على ذمة قضايا تتعلق باختراق قانون التظاهر، وذلك بما يتوافق مع القانون والدستور.