وزير السياحة: 1.5 مليون سائح عربي زاروا مصر خلال الـ9 أشهر الأولى من 2016

وزير السياحة: 1.5 مليون سائح عربي زاروا مصر خلال الـ9 أشهر الأولى من 2016 يحيى راشد وزير السياحة

أكد يحيى راشد وزير السياحة، أهمية السوق السياحي العربي بالنسبة للمقصد السياحي المصري، وشدد على أهمية تمتين جسور التواصل مع الدول العربية بما ينعكس على أوجه الانشطة المختلفة ومنها السياحة.

جاء ذلك خلال مشاركته اليوم، في جلسة لجنة الشئون العربية بمجلس النواب بحضور شريف فتحي، وزير الطيران، واللواء سعد الجمال رئس لجنة الشئون العربية ، والنائبة سحر طلعت رئيس لجنة السياحة والطيران، بمجلس الشعب، وعدد من قيادات الوزارتين والنواب وذلك لمناقشة سبل تطوير السياحة البينية.

واستعرض راشد ماتم إنجازه في ملف السياحة العربية باعتبارها تقع في المرتبة الأولى للامتداد الجغرافي وقربها من مصر، بالإضافة إلى تراجع أعداد السائحين بسبب الظروف والأحداث المتلاحقة، التي أثرت على المنطقة فتراجعت نسب الإشغال.

وأضاف أن أعداد السياح العرب، الذين زاروا مصر خلال الـ 9 شهور الأولى من العام الجاري بلغت 1.5 مليون سائح في الفترة من يناير حتى سبتمبر الماضى بالمقارنة بنحو 2.1 مليون زاروا مصر خلال نفس الفترة من عام 2010 وبتراجع نحو 14%، وهو رقم مشجع في ظل الانخفاض العام لحركة السياحة.

وشدد راشد على ضرورة استغلال الأحداث غير المدفوعة الأجر، التي تؤثر في نقل صورة ايجابية للمقصد المصري بالدول العربية فعلى سبيل المثال أوبريت مصر قريبة ومباراة كأس السوبر الإماراتي، التي أقيمت في مصر والتغطية الإعلامية الكثيفة لها بقناة ابوظبي لمدة أربعة أيام وما له من تأثير مباشر على الجمهور الخليجي، إلى جانب الدور الذي يلعبه الإعلام.

ولفت إلى أن السائح العربي بدأ في التوجه لأماكن جديدة وإقامة أفراحهم بالأقصر وأسوان بدلا من اعتمادهم على القاهرة فقط وبدأت السياحة العربية في الذهاب إلى الساحل الشمالي أيضا.

وأشار الوزير إلى أن الجهود المتواصلة لتنمية سياحة إجازات نهاية الأسبوع الطويلة بالعمل على رفع كفاءة الوسائل الترفيهية، نتيجة تغير طبيعة السائح العربي، فبدلا من الإقامة الطويلة أصبح السائح يرغب في هذا النوع من السياحة في ظل الإنفاق العالي للسياحة العربية.