أوباما يعرب عن ثقته فى استمرار التزام بلاده تجاه حلف "الناتو"

أوباما يعرب عن ثقته فى استمرار التزام بلاده تجاه حلف "الناتو" أوباما

أثينا (أ ش أ)

أعرب الرئيس الأمريكى باراك أوباما، اليوم الأربعاء، عن ثقته فى استمرار التزام بلاده تجاه حلف شمال الأطلسى (ناتو) بما فى ذلك معاهدة الدفاع عن دول الحلف.

وأشار أوباما -فى مؤتمر صحفى بالعاصمة اليونانية أثينا نقلته قناة "سى أن إن" الأمريكية- إلى أن الحلف تم دعمه بثبات من قبل القيادات الديمقراطية والجمهورية المتتابعة للبلاد وأن الحلف مستعد -مثلما كان فى أى وقت مضى- لضمان الأمن الجماعى.

ولفت الرئيس الأمريكى فى حديثه إلى أن الديمقراطية ليست كاملة وأنها قد تكون صعبة وفوضوية بخاصة فى المجتمعات متعددة الأعراق والخلفيات مثل الولايات المتحدة، إلا أنها تظل أفضل من الخيارات الأخرى.

وأضاف أنها "تتيح التعامل بسلم مع الاختلافات، وأنه يمكن عبر العملية الديمقراطية تصحيح أى فعل خاطئ لرئيس أو تشريع أو نتيجة انتخابات".

وشدد أوباما "ديمقراطيتنا تثبت أننا أقوى من الإرهابيين والمتعصبين والاستبداديين الذين لا يستطيعوا تحمل الاختلاف والأفكار المختلفة عنهم والذين يحاولون تغيير الطرق التى يحيا بها الناس باستخدام العنف.. الديمقراطية أقوى من منظمات مثل داعش".

وأشاد أوباما باستقبال الشعب اليونانى للاجئين الذين وصلوا إلى شواطئ البلاد قائلا أنه "قد ألهم العالم"، مؤكدًا أن ذلك لا يعنى أن تترك اليونان وحدها، ومشيرًا فى الوقت ذاته إلى أن وحده التجاوب الجمعى الحقيقى من أوروبا والعالم يمكنه ضمان تلقى هؤلاء اللاجئين الدعم الذى يحتاجونه.

وأعرب الرئيس الأمريكى عن شكره لرئيس الوزراء اليونانى أليكسس تسيبراس والشعب اليونانى على الترحيب الحار والدافئ، مؤكدا أنه حرص على أن تكون زيارته لليونان على جدول آخر رحلاته الخارجية كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية.