محافظ الجيزة: تنفيذ 1157 مشروعًا بتكلفة 39 مليار جنيه

محافظ الجيزة: تنفيذ 1157 مشروعًا بتكلفة 39 مليار جنيه

قال محافظ الجيزة اللواء كمال الدالي، إن المحافظة تعمل حاليا على استكمال 1157 مشروعًا بتكلفة 39 مليار جنيه بمختلف القطاعات، إضافة لتطوير 11 منطقة عشوائية، مشيرا إلى أن تعداد السكان بمحافظة الجيزة يتجاوز حاليا الـ9 ملايين نسمة. وأوضح محافظ الجيزة، خلال المؤتمر الصحفي بمقر مجلس الوزراء، الأربعاء، أن هناك 5 مشروعات لمحطات الصرف الصحي جاري تنفيذها حاليا في منشية القناطر والحوامدية والعياط واطفيح والصف، منها محطتان سيتم تشغيلها في أول العام وثلاثة سيتم الانتهاء منها في يونيو 2017.

وأضاف أن الجيزة تضم ثلاثة أحياء وعشرة مراكز ومدن وحي أكتوبر والشيخ زايد مما يعني ارتفاع حجم الخدمات المطلوبة من المواطنين، مشيرا إلى أن المحافظة تعمل على تحديث وتطوير البنية الأساسية؛ حيث وافق رئيس الوزراء، على تخصيص 150 مليون جنيه لتطوير قطاع مياه الشرب في المراكز والمدن، كما تمت الموافقة على تخصيص 70 مليون جنيه لتطوير شبكات المياه والصرف الصحي في الأحياء.

وقال إن صندوق تطوير العشوائيات سيقوم بتطوير 11 منطقة عشوائية 6 منها في محافظة الجيزة: عزبة الخلايفة في الوراق، والمنيرة الغربية، ومنطقة أبو زارع وصفط اللبن، والكنيسة، ومنطقة نزلة السيسي، وكفر الجبل؛ موضحا أن كل من ألمانيا وفرنسا قدمتا منح لتطوير 5 مناطق في ميت عقبة وأرض اللواء بتكلفة تبلغ 5. 26 مليون جنيه، إضافة لمناطق الوراق وبولاق وجزيرة الدهب بمنح تقدر بـ150 مليون جنيه غالبيتها تدخل في تطوير مشروعات المياه والصرف الصحي والإنارة والرصف.

وحول المنطقة الأثرية في الجيزة، قال اللواء كمال الدالي، إنه سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع المتحف المصري الكبير في سبتمبر 2018، وسيتم الانتهاء منه بالكامل في العام 2022، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء، وافق على تخصيص نحو عشرة مليارات جنيه لتطوير منطقة الأهرامات.

كما تم الاتفاق على وضع مخطط لتطوير طريق ترعة المنصورية، فيما تعمل شركة الغاز الطبيعي حاليا بمنطقة كفر الجبل ونزلة السمان، وتمت الاستعانة بأساتذة الجامعات بالتنسيق مع المجتمع المدني لعمل مخطط يتناسب مع طبيعة المنطقة السياحية.

وحول مشروع الإسكان الاجتماعي، أوضح محافظ الجيزة، أن وزارة الإسكان تعمل بمنطقة كرزا، وتقوم أجهزة المحافظة بتوصيل المرافق بحيث يتم الانتهاء منها في أبريل في 2018 وتسليم 2576 وحدة سكنية من المشروع.

وأضاف أن المنطقة الصناعية في الجيزة تضم 400 مصنع، وسيتم طرح المزيد من الأراضي في المنطقة الصناعية مستقبلا، مشيرا إلى أن هناك مقترحا لإنشاء 3 مناطق صناعية أخرى، إضافة لمنطقة عرب مساعد التي تضم 600 مصنع يعمل به 90 ألف عامل، حيث يتم التنسيق مع وزارة البترول لتوفير المواد البترولية اللازمة لتشغيلها.