المتحف المصري يفتح أبوابه للزيارة الليلية للمرة الأولى منذ 114 عاما

المتحف المصري يفتح أبوابه للزيارة الليلية للمرة الأولى منذ 114 عاما وزير الآثار

أضاء المتحف المصري بالتحرير أنواره لاستقبال زواره ليلًا، مساء اليوم الخميس، للمرة الأولى منذ افتتاحه منذ 114 عامًا.

كان الدكتور خالد العناني وزير الآثار أعلن فتح المتحف لأبوابه ليلًا يومي الخميس والأحد من كل أسبوع.

وقال العناني خلال كلمته بالاحتفالية والتي بدأها بالوقوف دقيقة حدادًا على روح الدكتور عبد الحليم نور الدين الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للآثار، إنَّ افتتاح المتحف ليلًا هو رسالة نبعثها للعالم من ميدان التحرير بأن مصر آمنة وترحب بزوارها في كل وقت ومن كل مكان.

وأضاف: ":شهد المتحف المصري بالتحرير على مدار العام والنصف خطوات إيجابية عدة منها التوثيق الرقمي لـ160 ألف قطعة أثرية وتم توقيع اتفاقية تعاون مع وزارة الاتصالات لتوثيق باقي القطع وهي خطوة كان لابد أن تحدث كما شهد المتحف عملية تطوير وإزالة 8 طبقات للدهان عن حوائطه كما عادت الأرضية الأصلية كما تم التعاقد مع شركة نظافة وتركيب نظام اضاءة كامل وتم عمل تطبيق للهواتف المحمولة يحوي 100 قطعة أثرية من مقتنيات المتحف وحصل المتحف على ثلاث منح بحثية واحدة من أمريكا واثنتان من إيطاليا وكان محصلة كل ذلك أن استطعنا القدوم اليوم لافتتاح المتحف ليلًا".

وأشار إلى أنَّ منظومة الإضاءة التي تم تطويرها، أن الوزارة كانت بدأت بعمل مشروع متكامل لتغيير منظومة الإضاءة بالمتحف الافتتاحه ليلاً أمام حركة الزيارة بتكلفة 2 مليون جنيه بتمويل من وزارة السياحة، وشمل عملية توريد وتركيب عدد من الكابلات وتغيير مساراتها بالإضافة إلى زيادة أعداد الكشافات الداخلية والخارجية.

ولفت إلى أنَّ تلك خطوة أولى من خطة تنشيط حركة الزيارة الوافدة لمختلف المتاحف والمواقع الأثرية، ضمت الاحتفالية التي بدأت بجولة كان وزير الآثار هو المرشد فيها العديد من الفعاليات من أهمها افتتاح معرض مؤقت عن عالم الآثار المصري د. سليم حسن، نظمه المتحف بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي. ضم تسع قطع أثرية من اكتشافات العالم الجليل بالإضافة إلى وثائق وصور فوتوغرافية ومخطوطات توضح الحفائر التي قام بها في الجيزة وسقارة، الى جانب عرض ثلاثي الأبعاد (هولوجرام) لبعض القطع التي قام باكتشافها وأيضا عرض واقع افتراضي لحفائره في هرم الملك أوناس في سقارة.

شهد الاحتفالية يحيى راشد وزير السياحة واشرف العربي وزير التخطيط ووزير قطاع الاعمال ومحافظ القاهرة ولفيف من الوزراء والسفراء ومديري المعاهد الأجنبية بمصر.