سفير برلين بالقاهرة يفتتح الأسبوع الألمانى فى الصعيد من الأقصر

سفير برلين بالقاهرة يفتتح الأسبوع الألمانى فى الصعيد من الأقصر

افتتح السفير الألماني لدي القاهرة يوليوس جيورج لوي والوفد المرافق له، السبت، فعاليات الأسبوع الألماني فى صعيد مصر، من خلال المشاركة فى افتتاح كلية الألسن بجامعة جنوب الوادى بمدينة الأقصر، بحضور وزيري التعليم العالى الدكتور أشرف الشيحي والتنمية المحلية الدكتور أحمد ذكى بدر ومحافظ الأقصر محمد بدر، ورئيس جامعة جنوب الوادي الدكتور عباس منصور.

وقال السفير الألمانى إن العلاقات بين مصر وألمانيا عريقة وممتدة فى كافة المجالات، مشيرا إلي أن الألمان حاضرون بقوة لبناء ودعم شراكة حقيقية بين البلدين.

وأعرب «جيورجي لوي» عن سعادته بالمشاركة في افتتاح كلية الألسن بالأقصر وقسم اللغة الألمانية بها، مشيرا إلي تدريس اللغة الألمانية في 122 مدرسة في مصر، فضلا عن 13 قسما في الجامعات المصرية وهذا يعد أفضل وسيلة للتعاون والتواصل بين البلدين.

وقال لوي «إننا نحل ضيوفا علي ضفاف النيل وهذا هو شعار الأسبوع الألماني في الصعيد الذى يأتى ضمن فعاليات الأسبوع الألماني الذي يقام خلال الفترة ما بين 19 إلى 22 من شهر نوفمبر الجاري».

وأوضح السفير أن الأسبوع يشمل عددا من محافظات الصعيد منها الأقصر، وقنا، وسوهاج، والمنيا ويتضمن مجموعة مختلفة من البرامج الثقافية المتنوعة بهدف تعميق العلاقات المصرية الألمانية في مختلف المجالات الثقافية والتعليمية والاقتصادية منها افتتاح مكتبة معهد جوته في قنا، ومحاضرات الحكومة الألمانية وإقامة عروض مسرحية متنوعة وعرض باليه بالإضافة لحفلات موسيقية لفرقة المدرسة الإنجيلية الألمانية.

وأشار السفير الألمانى إلى أنه يتم إقامة الأسبوع الألمانى فى الصعيد للخروج من نطاق القاهرة الضيق واظهار حجم وقوة العلاقات بين البلدين فى محافظات الصعيد.

وأضاف السفير أن «العلاقات بين برلين والقاهرة ليست قاصرة على الصعيد الرسمي فقط ولكن أيضا على مستوى علاقات بين مؤسسات المجتمع المدنى شديدة الحيوية»، مشيرا إلي أنه فى إطار الاسبوع الألمانى فرصة لتقديم المؤسسات الألمانية نفسها وفاعليتها للصعيد.

من جانب، أشاد الوزير أحمد زكي بدر بالتعاون المثمر بين مصر وألمانيا في كافة المجالات خاصة التعليم، قائلا: هناك تعاون متميز بين مصر وكل من فرنسا وألمانيا حقق نتائج كثيرة.

وأكد بدر أن الجامعات تعد قاطرة التنمية وأنه يأمل في افتتاح جامعة مسقلة لمحافظة الأقصر بهدف تعظيم التنمية في الأقصر.

من جهته، صرح محافظ الأقصر محمد بدر أنه وقع مع الجامعة الألمانية اتفاقية لتدريب عدد من كوادر وطلاب مدينة الأقصر، مضيفا أننا نسعي من خلال إنشاء عدد كبير من الكليات بفرع جامعة جنوب الوادي بالأقصر إلي إقامة جامعة الأقصر.

بدوره، قال النائب أحمد إدريس عضو مجلس النواب عن محافظة الأقصر إنه طلب من السفير الألماني أن يحث حكومة بلاده على دعم السياحة فى مصر، لا سيما أن العلاقات بين الشعبين قوية جدا.