وزير التجارة: صادرات مصر زادت مليار جنيه بعد التعويم

وزير التجارة: صادرات مصر زادت مليار جنيه بعد التعويم

قال وزير التجارة والصناعة، طارق قابيل، إن جزء كبير من المشكلة الحالية التى نعيشها، يتمثل في اتجاهنا للتجارة وتركنا للصناعة، لذلك نلجأ لعودة الصناعة مرة اخرى، لافتًا إلى أن قانون سجل المستوردين حل مشكلات تنمية الصناعة.

جاء ذلك بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد،  حيث أكد قابيل على أن أي مستورد يذهب للصين ويستورد بضاعة من الشارع، لافتًا إلى أن الواردات من الخارج انخفضت مؤخرا  بعد تعويم الجنيه، إلى 7 مليار جنيه، بينما زادات الصادرات بقيمة مليار جنيه.

وأكد الوزير أن الاتفاقيات الدولية تمنع  عدم إتخاذ قرار بمنع   الاستيراد من الخارج، وهذا ما نصت عليه  المادة 28  فى اتفاقية الجات  كما ان المادة 18 تبيح للدول التى لديها  عجز فى ميزان المدفوعات ان توقف الاستيراد ولكن صندوق النقد الدولى هو الذى يوصى بذلك   وبعدها يوافق صندوق التجارة العالمي.

وأوضح: "لو الدولة نقضت اتفاقياتها بشأن الاستيراد فسيهرب المستوردين"، فيما عقب  عليه الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب بأن القاعدة الرئيسية فى التجارة الدولية هى خروج وتدفق  البضائع  وهذا معمول به حتى لا يتم الإخلال باتفاقية الجات.

وأضاف عبد العال أن  فرض الحكومة المصرية أى مانع للأجانب فى استيراد السلع يضع مصر فى القائمة السوداء لاتفاقية التجارة الدولية، وذلك بعد مطالبة النائب مصطفى بكري بعدم استيراد الـأجانب الموجودين فى مصر  لسلع لداخل البلاد.