شيحة: إدراج مصر ضمن النظام الإلكترونى «الطريق إلى مكة» بداية موسم الحج العام المقبل

شيحة: إدراج مصر ضمن النظام الإلكترونى «الطريق إلى مكة» بداية موسم الحج العام المقبل

السياحة: لا تهاون فى تطبيق ضوابط رحلات الحج

توقع أشرف شيحة عضو اللجنة العليا للحج السياحي، أن تدخل مصر بداية من موسم الحج المقبل النظام الالكتروني «الطريق إلى مكة» والذى بدأت وزارة الحج السعودية تطبيقه هذا العام، مع حجاج كل من أندونسيا وماليزيا، والذى يقضى بانهاء كافة إجراءات الحاج من مراجعة للجوازات ومعاينة الملف الصحى وتفتيش الحقائب بمطار الاقلاع بوطنه على أن يعامل بمطار الوصول بالسعودية معاملة المسافر المحلي بحيث يخرج من المطار سريعا ويذهب إلى الفندق مباشرة بدلا من عمليات التفويج التى تتم حاليا والتى تستغرق ساعات كثيرة.
وأوضح شيحة فى تصريحات صحفية له أمس الجمعة، أن شركات السياحة تتواجد حاليا بالسعودية لإنهاء إجراءات توثيق عقود مساكن الحجاج بكل من مكة والمدينة المنورة وذلك تمهيدا لارسال قيمة التعاقدات على المسار الالكترونى للحج للبدء فى إجراءات استصدار التأشيرات للحجاج.
وأشار إلى أن اللجنة اتخذت كافة الضمانات التى تكفل حقوق حجاج السياحة أثناء فترة تواجدهم بمخيمات منى وعرفات لأداء المناسك، حيث ستقوم اللجنة بمعاينة المخيمات قبل استلامها للتأكد من وجود كافة المواصفات الموجودة بالعقود الموقعة مع مؤسسة الطوافة، مضيفا أنه حال حدوث أى أمر طارئ أدى إلى حدوث مشكلة فى الخدمات اوالوجبات المقدمة للحجاج فسيتم تعويض الحجاج من المطوف بشكل فورى.
وقال إن أكثر من 20 شركة سياحة تقدمت لتنظيم تأشيرات حج الهيئات ( الوزارات والمصالح الحكومية ومجلس النواب والهيئات) والتى يبلغ عدد تأشيرات الحج الخاصة بها نحو 4000 تأشيرة.
ولفت إلى أن وزارة السياحة اشترطت على الشركات التى ستنظم تلك التأشيرات ضرورة ختم البرنامج بشعار الهيئة أو الوزارة التى سيتم تنظيم الحج لأعضائها موضح به كافة تفاصيل البرنامج منذ السفر وحتى العودة على أن يتم إخطار وزارة السياحة، وذلك لتلافى حدوث الأزمات التى حدثت العام الماضى.
من جانبها شددت وزارة السياحة على الشركات المنفذة لبرامج الحج علي أنه لا تهاون أو استثناءات فيما يخص تطبيق الضوابط والقواعد المنظمة لرحلات الحج للموسم الحالي 1439هـ الصادرة من الوزارة، والتي من بينها الالتزام بالمسافة المحددة للبعد عن الحرم المكي، ورفض المساكن التي تقع عند المطالع الحادة حرصاً على راحة وسلامة الحجاج المصريين خاصة من كبار السن.
وقال مجدي شلبي رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة ورئيس قطاع الشركات السياحية بوزارة السياحة، إن الوزارة تعمل على قدم وساق لإنهاء إجراءات سفر مندوبي الشركات السياحية لإجراء التعاقد مع الفنادق بكل من مكة والمدينة، بالإضافة إلي مؤسسة الطوافة السعودية وذلك تمهيداً لتوثيقها، إلا أنه حتى الآن لم يسافر سوى عدد قليل من مندوبي الشركات.
وطالب شلبي شركات السياحة بسرعة إنهاء إجراءات التوثيق، والالتزام بالمواعيد المقررة في هذا الشأن، حيث أن تأخر سفرهم من شأنه أن يؤثر على أماكن السكن المتاحة.