حصلت على "صفر" بالثانوية.. إسراء: شهدت على محضر غش فوجدت نفسي المتهمة

حصلت على "صفر" بالثانوية.. إسراء: شهدت على محضر غش فوجدت نفسي المتهمة الطالبة إسراء رضا أبو العنين

الأخبار المتعلقة

اليوم.. قيادات التربية والتعليم تجتمع لاحتواء أزمة "stem"

نجل وزير التربية والتعليم السابق من أوائل الثانوية العامة: توقعت ذلك

لماذا خفضت وزارة التربية والتعليم درجات الحافز الرياضي؟

وزير التربية والتعليم يعقد اجتماعا لاعتماد نتيجة الثانوية العامة

تقدمت إسراء رضا أبو العنين الرفاعي عبد الجواد، من قرية الدنابيق، مركز المنصورة، طالبة ثانوية، بشكوى إلى وزير التعليم، بسبب تضررها من قرار وزارة التربية والتعليم بإعطائها "صفر" في جميع المواد، وحرمانها من الامتحان.

وأكدت الطالبة  في شكواها  للوزير، أنها "كنت شاهدة على محضر غش حرر لزميلتي في اللجنة أثناء الامتحان، فوجدت أن المحضر أصبح باسمي، وإرفاقه بإجابتي في مادة الفرنساوي".

وأضافت إسراء رضا أبو العنين: "كنت أمتحن في لجنة رقم 23 يوم الخميس 7 يونيو، كان فيه زميلة بجواري في اللجنة تغش من (برشام)  أبلغت المراقبة عنها، فقامت بتفتيشها، لتقوم زميلتي بتوجيه وابل من الشتائم للمراقبة بأفظع الألفاظ، فعملت المراقبة لتمزيق جزء من الأوراق التي تغش منها، وألقت بجزء منها من الشباك، وعلى إثر ذلك حضر مراقب الدور بسبب الصوت المرتفع، وأكد أنه سيحرر لها محضر غش للطالبة، وطلب مني أن أوقع على المحضر كشاهدة على الوقعة، وفي البداية رفضت التوقيع، ولكنه أصر على ذلك، وأكد أنه إجراء روتيني، وترددت ثم وقعت على المحضر ولم يجري معي أحد أي تحقيق بعدها، وأكملنا امتحانات باقي المواد بشكل طبيعي".

وأضافت إسراء لـ"الوطن": والد زميلتي جاء لنا البيت بعد امتحان الفرنساوي، وطلب مني ألا أبلغ عن زميلتي بعد ذلك إذا رائيتها تغش، وأنه سيتصرف هو في المحضر الذي تم لها بما له من علاقات، وكان كلامه كله يحمل التهديد لي، وبعدها استمرت زميلتي في الغش بباقي المواد دون أن يحرر لها أحد أي محضر، وكل من يتحدث معها في اللجنة تشتمه".

وأكدت" فوجئت يوم النتيجة بحجب نتيجتي، وذهبت في اليوم التالي للكنترول، واكتشفت أن المحضر باسمي، وتوجهت إلى النيابة الإدارية فوجدت محضر تحقيق باسمي وأني رفضت التوقيع  عليه".

وتابعت: جميع زملائي في اللجنة يشهدون أنني وقعت كشاهدة فقط على محضر غش لزميلتي، إلا أن المحضر الذي وقعت عليه غير موجود، فاسمنا الاثنين "إسراء" ، وكل الشتائم التي وجهتها زميلتي للمراقب تم نقلها في المحضر على لساني، وأصبحت أنا الجانية، وزميلتي المدانة تم إعلان نتيجتها ونجحت .

وأكدت كلا من إسراء زكريا، وأسماء يوسف، طالبات في نفس اللجنة، لـ"الوطن": الطالبة الأخرى هي التي كانت تغش، وتوقيع "إسراء" على محضر الغش كان أمام اللجنة كلها كشاهدة، وليس كمتهمة، فهي الطالبة الأولى عليهم، وطول عمرها متفوقة وترفض الغش".

وطالب رضا أبو العنين، والد إسراء، وزير التربية والتعليم بفتح تحقيق في الواقعة، وسماع الشهود من الطالبات ومراقبي اللجنة في ذلك اليوم، ومواجهاتهم بابنته، والتي يسبب ذلك في ضياع مستقبلها بسبب واسطة والد الطالبة الأخرى، وانتقامهم من ابنتي، والتي كانت تتمني الالتحاق بكلية الصيدلة، وإمكانياتها العلمية تساعدها، فهي متفوقة منذ أن دخلت المرحلة الثانوية وحصلت على مجاميع أكثر من 95% في سنوات النقل.

وأكد مصدر مسؤول بمديرية التربية والتعليم، أن الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، أمر بفتح تحقيق في شكوى ولي أمر الطالبة، وذلك بعد أن قدم ولي الأمر شكوى رسمية بالوزارة، وسيتم إعلان نتائج التحقيقات فور الانتهاء منها.