"الرى" تعلن تفاصيل "أسبوع القاهرة للمياه".. وتؤكد: عرض 106 ورقات بحثية

"الرى" تعلن تفاصيل "أسبوع القاهرة للمياه".. وتؤكد: عرض 106 ورقات بحثية الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى

كتبت أسماء نصار

إضافة تعليق

أكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى أن رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى للمؤتمر الدولى الذى سوف يتم تنظيمه تحت عنوان "أسبوع القاهرة للمياه" يعكس قناعة الدولة المصرية بكل أجهزتها، ومؤسساتها لأهمية العمل معا لمواجهة التحديات المائية التى تواجهها البلاد، فى ظل حالة الندرة العالمية وتناقص نصيب الفرد من المياه العذبة، مشيرا إلى أن هذا الأسبوع ينظم ويعقد لأول مرة بمصر ويشهد العديد من الفعاليات الهامة، وبالتعاون مع الشركاء الدوليين مثل الاتحاد الأوروبي، ومنظمة الفاو، كما يشهد ملتقى لصناع القرار وصانعى الفكر والعلماء والخبراء، وبما يتيح الفرصة أمام المشاركين لمناقشة قضايانا الاقليمية والمحلية ومعرفة كيف ينظر إليها الآخرون والمساهمة فى حلها.

جاء ذلك عقب رئاسته للاجتماع التنسيقى لأسبوع القاهرة للمياه وذلك بحضور فريق العمل التنسيقى لأسبوع القاهرة للمياه والمزمع عقده فى الفترة ١٤-١٨ أكتوبر القادم.

وأضاف أن الاجتماع تناول مناقشة الترتيبات الخاصة بالمؤتمر والموضوعات التى سيتم تناولها خلال الأسبوع حيث يستضيف المؤتمر خبراء المياه من 53 دولة لبحث قضايا المياه.. وبمشاركة وزراء مياه الدول الإسلامية، والاتحاد الأوروبى، ومنظمة الاغذية والزراعة ( فاو) كما سيشارك فى المؤتمر عدد من خبراء ائتلاف الدلتاوات، وكذلك مشاركة منتدى الشباب الأفريقي، موضحًا أنه تم الاتفاق على عمل بروتوكول مع شركة مصر للطيران كناقل رسمى للأسبوع.

أكد "عبد العاطى" أنه تم خلال الاجتماع مناقشة الفاعليات الاجتماعية والتى يتم التنسيق لها حاليا مع عدد من الوزارات المعنية ومنها مساهمة وزارة والشباب لتنظيم ملتقى الأطفال الأول للمياه من 10 لـ 15 سنة كذلك عقد ورش عمل للأطفال بالتوازى مع فعاليات الأسبوع كمسابقة (مسرح عرائس، رسم جداريات، كتابة الشعر والقصة القصيرة) بالإضافة إلى أن ختام الأسبوع سوف يشهد حفل توزيع جوائز وشهادات تقدير للفائزين بالمسابقات المختلفة، لافتا إلى ضرورة استمرار التنسيق مع كافة الجهات للترتيب لفعاليات الأسبوع حتى يخرج بالشكل اللائق بمكانة مصر الدولية.

ومن جانبها، اشارت الدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط إلى انه تم خلال الاجتماع استعراض الجلسات لفنية والخبرات العلمية المشاركه فيها من خلال المتحدثين من الخبراء الدوليين والعاملين فى المنظمات، والمعاهد الفنية المتخصصة فى مجال المياه من خلال الخمس محاور الرئيسة للأسبوع منها إدارة المياه من أجل الاستدامة، والتغيرات المناخية وأثارها على البيئة، بالإضافة إلى محور توافر مياه الشرب وخدمة الصرف الصحى وآثارها على الصحة العامة، وكذلك دور العلوم والتكنولوجيا فى إدراة المياه، وحوكمة المياه العابرة للحدود وتبادل المنافع.

وأضافت أنه تم الاتفاق على أن يتضمن الأسبوع على مسابقات، حيث تم الإعلان عن منحة لـ(5) صحفيين من الدول ذات الدخول المنخفضة لتغطية الأسبوع، وسيكون آخر موعد للتقديم 30 يوليو الحالي، لافتة إلى أن المتقدمين بلغ حتى الآن 25 صحفيًا بهدف بناء القدرات فى القضايا المتعلقة بالمياه، بين الصحفيين الناشطين فى البلدان النامية، مما يزيد من الوعى لدى جمهور كبير من المستمعين والمشاهدين على المدى الطويل، بما يساهم فى ارتفاع مستوى المعرفة بقضايا المياه بين صحفيى البلدان النامية، وبما ينعكس فى التأثير على صانعى القرار والسياسات فى قضايا المياه والتنمية.

وأوضحت أنها تناولت خلال الاجتماع الفنى للأسبوع موقف الإعلان عن مسابقة للجامعات الحكومية أو الخاصة لاختيار أفضل 3 مشاريع تخرج فى مجال المياه التقديم، وكذلك موعد الاعلان عن مسابقة لأفضل ممارسة فى مجال الرى بين المزارعين لأفضل ممارسة لترشيد مياه الري، ومسابقة أفضل حملة توعية للمزارعين بين شباب الإعلاميين لأفضل مقال /تحقيق / ملف صحفى للتوعية بقضايا المياه فى مصر.

بينما أوضح الدكتور خالد عبدالحى، رئيس المركز القومى لبحوث المياه الذراع البحثية للوزارة أنه تم التنسيق مع الجامعات المصرية والدولية لاستقبال الاوراق العلمية، والتى ستقدم خلال الأسبوع، مشيرًا انه قد تم تقدم نحو ١٠٦ ورقة بحثيه حتى الآن لطرحها خلال الأسبوع والتى قدمت من عدد من الجامعات المصرية والأجنبية والمعاهد المحلية والدولية المتخصصة فى مجال المياه، وأنه سيتم الاختيار من بين الأوراق البحثية المقدمة من خلال لجنة علمية .

بينما أشارت المهندس عمرو القاضى، مدير عام الإحصاء ومسئول التسويق لمعرض القاهرة للمياه، والمخصص استضافة الشركات الكبرى العالمية ووكلائها المحليين ليقوموا بعرض تكنولوجياتها بالمعرض، بالإضافة إلى المصانع المصرية حتى يمكن عمل شراكات لتصنيع معدات و اجهزة وتوكنولوجيات فى مجال المياه والصرف الصحى.

وحول آليات الدعاية والإعلام عن الأسبوع عبر صفحات التواصل الاجتماعى المختلفة، أوضح الدكتور طارق السيد رئيس الإدارة المركزية للمعلومات، أنه تم اطلاق الموقع الخاص بأسبوع القاهرة للمياه من الـ 4 فبراير الماضى ويتم تحديث الموقع بشكل يومى.

وأشار إلى أنه قد بلغ (عدد الزوار حتى الآن 37 ألف) كما بلغ عدد الزائرين على صفحة الفيس بوك الخاصة بالأسبوع لنحو ( 45 ألف زائر)، كما يتم التواصل مع الزائرين واستقبال الاستفسارات حول المؤتمر يوميًا والعمل على نشر أهداف المؤتمر عبر صفحات التواصل الاجتماعى المختلفة ويتم ذلك عبر فريق عمل كبير من شباب وزارة الرى.

وأشار المهندس وليد حقيقى، رئيس الإدارة المركزية بقطاع الخزانات، أنه تم التنسيق مع مجموعة تحالف الدلتاوات للمشاركة فى فعاليات الأسبوع وطرح القضايا ذات الاهتمام المشترك والعمل مما يتيح فرصة تبادل الخبرات.

فيما أضاف الدكتور محمد عبدالمنعم شحاتة رئيس الشعبة المصرية للرى والصرف أنه تم التأكيد على مشاركة منتدى الشباب الإفريقى الأول والذى يعد أهمية مشاركته فى فعاليات أسبوع القاهرة للمياه نقطة انطلاق حول نشر الوعى المائى بقضايا المياه داخل القارة الإفريقية، وذلك من خلال مشاركة عدد من الشباب الافريقى فى الفعاليات من المغرب ونيجيرايا وإثيوبيا والسودان والصومال ومالاوى وتنزانيا وأوغندا وموريتانيا وجنوب إفريقيا وجنوب السودان.

إضافة تعليق