وزير الري: خبراء من 53 دولة يشاركون في فعاليات «أسبوع القاهرة للمياه»

وزير الري: خبراء من 53 دولة يشاركون في فعاليات «أسبوع القاهرة للمياه»

تكنولوجيات إدارة المياه .. وآثار التغيرات المناخية على رأس مناقشات المؤتمر

قال وزير الموارد المائية والري محمد عبدالعاطي، إن خبراء في المياه من 53 دولة، بالإضافة إلى وزراء مياه الدول الإسلامية، وممثلين عن الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأغذية والزراعة «فاو»، وعدد من خبراء ائتلاف الدلتاوات، سيشاركون في فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، المقرر إقامته في الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر المقبل.

وناقش «عبدالعاطي» خلال ترؤسه اجتماع اللجنة التنسيقية لأسبوع القاهرة للمياه، اليوم السبت، عددًا من الفعاليات الاجتماعية الجاري إقامتها بالتوازي مع فعاليات المؤتمر، بالتنسيق مع عدد من الوزارات المعنية، ومنها «ملتقى الأطفال الأول للمياه، للفترة العمرية من 10 لـ 15 سنة، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، وكذلك ورش عمل للأطفال لرسم جداريات وكتابة الشعر والقصة القصيرة».

واستعرضت رئيس قطاع التخطيط في وزارة الري إيمان سيد، وخلال الاجتماع، الجلسات الفنية المقرر تنظيمها ضمن فعاليات المؤتمر بمشاركة متحدثين من الخبراء الدوليين والعاملين في المنظمات والمعاهد الفنية المتخصصة في مجال المياه، وفي إطار الـ5 محاور الرئيسة للأسبوع، وهي «إدارة المياه من أجل الاستدامة، والتغيرات المناخية وآثارها على البيئة، وتوافر مياه الشرب وخدمة الصرف الصحي وآثارها على الصحة العامة، وكذلك دور العلوم والتكنولوجيا في إدراة المياه، وأخيرًا حوكمة المياه العابرة للحدود وتبادل المنافع».

وأشارت إلى، أن تنظيم مسابقات عديدة على هامش فعاليات الأسبوع، منها: منحة لـ5 صحفيين من الدول ذات الدخول المنخفضة لتغطية الأسبوع، لافتة إلى أن 25 صحفيًا تقدموا لهذه المسابقة، مضيفًا: «كما تنظم الوزارة مسابقة بين الجامعات الحكومية أو الخاصة لاختيار أفضل 3 مشاريع تخرج في مجال المياه».

وأضافت: «وهناك مسابقة لأفضل ممارسة في مجال الري بين المزارعين لأفضل ممارسة لترشيد مياه الري، ومسابقة لأفضل حملة توعية للمزارعين بين شباب الإعلاميين لأفضل (مقال، تحقيق، ملف صحفي) للتوعية بقضايا المياه في مصر».

من جانبه، قال رئيس المركز القومي لبحوث المياه خالد عبدالحي، إن 106 ورقات بحثية قدمها عدد من الجامعات المصرية والأجنبية والمعاهد المحلية والدولية المتخصصة في مجال المياه لعرضها خلال فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، مشيرًا إلى الاختيار من بين الأوراق البحثية المقدمة من خلال لجنة علمية.

ومن جانبه، أعلن مسئول تسويق أسبوع القاهرة للمياه، عمرو القاضي، استضافة عدد من الشركات الكبرى العالمية ووكلائها المحليين لعرض تكنولوجياتها خلال فعاليات الأسبوع؛ سعيًا نحو عمل شراكات لتصنيع معدات وأجهزة وتكنولوجيات في مجال المياه والصرف الصحي