فيديو.. محمد أبو حامد يوضح تفاصيل العقوبات البديلة للغارمات في القانون الجديد

فيديو.. محمد أبو حامد يوضح تفاصيل العقوبات البديلة للغارمات في القانون الجديد

قال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، إنه يجب التعامل إنسانيًا مع حالات الغارمات خاصة من لم يسبق لهم الاتهام في قضايا مشابهة، مشيرًا إلى مشروع قانون الغارمات الذي قام بإعداده وتقديمة لمجلس النواب.

وأوضح «حامد»، لقائه ببرنامج «صالة تحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مع الإعلامية عزة مصطفي، مساء السبت، أن القاضي إذا تيقن من حسن نية الغارمة أو تعسرها بسبب ظروف اقتصادية أو ما شابة، وليس لخيانة أمانة أو تبديد، يقوم باستبدال العقوبة للخدمة العامة وفقًا للمادة 341 وفقًا للقانون الجديد.

وتابع أن عقوبة الغارمات تتراوح من أسبوع لـ3 سنوات، والقانون يستهدف استبدال العقوبة بالخدمة العامة سواء في المستشفيات أو المدارس أو محو الأمية وغيرها من الأنشطة المفيدة للمجتمع، موضحًا أن القانون سيساهم في سداد ديون الغارمات، فضلًا عن حمايتهم من التواجد مع معتادي الإجرام.

وأضاف أن القانون موجود في كل دول العالم، ويجب إنشاء قانون متكامل للعقوبات البديلة حتى لا يقضى بعدم دستورية قانون الغارمات، مشيرًا إلى الإفراج عن 960 غارمًا بعد دفع 30 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لخروجهم.

وكان أبو حامد قد أعلن في يناير الماضي، عن إعداد مشروع قانون يتضمن النص على منع حبس الغارمات، واستبدال العقوبة بالخدمة العامة، مثل تنظيف الشوارع، أو تنظيم المرور، أو محو الأمية.