«التضامن»: تخصيص 3 آلاف مشروع «مستورة» للسيدات ذوات الإعاقة

«التضامن»: تخصيص 3 آلاف مشروع «مستورة» للسيدات ذوات الإعاقة

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي غادة والي، تخصيص 3 آلاف من مشروعات «مستورة» للسيدات من ذوات الإعاقة؛ تنفيذًا لاستراتيجية 2018 بجعل 2018 عامًا للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأوضح «والي»، في تصريحات صحفية اليوم، أن مشروع «مستورة» يستهدف بشكل عام تمكين المرأة المصرية اقتصاديا من خلال تمويل مشروعات متناهية الصغر تحولها إلى طاقة منتجة وليست مجرد متلقية للدعم.

ونوَّه إلى، أنه سيسمح للمستفيدات من برنامج الدعم النقدي المشروط «كرامة» بالاستفادة من مشروعات مستورة المخصصة للسيدات ذوات الإعاقة، كما سيتم وضع محددات لمنح القرض سيكون من بينها: التمكن من القراءة والكتابة، وسيكون هناك حوافز تشجيعية لحصول النساء على شهادات محو الأمية في كل المحافظات.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي شريف فاروق، إن القروض ستكون متاحة للسيدات ذوات الإعاقة الحركية والسمعية والبصرية بشرط قدرتهن على العمل.

وأضاف، أن قيمة القرض لمشروع «مستورة» تتراوح ما بين 4 آلاف إلى 20 ألف جنيه، ويتم منح القرض في صورة مشروعات وليس مبالغ نقدية، وتتنوع المشروعات ما بين «تجارية، وإنتاجية، وتربية دواجن، وصناعات منزلية وخدمية».

وأكد، أن المستندات المطلوبة للحصول على قرض المشروع، هي «تقديم طلب للحصول على القرض مرفقا به صورة بطاقة الرقم القومي على أن تكون سارية بالإضافة إلى بيان بالمعاش أو النفقة إن وجد، على أن تكون لجان الزكاة هي الضامن لكافة المشروعات الممنوحة عن طريقها ويكون السداد على 24 شهرًا».

يشار إلى تنفيذها 7500 مشروع «مستورة» بقيمة إجمالية تتخطى 113 مليون جنيه، ويأتي ذلك بعد تسلم البنك للدفعة الثانية من تمويل المشروع، والتي بلغت 100 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر، حيث يبلغ إجماليها 250 مليون جنيه.