«الزراعة»: كل البطيخ المعروض في الأسواق صحي وصالح للاستهلاك

«الزراعة»: كل البطيخ المعروض في الأسواق صحي وصالح للاستهلاك

قال الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة لم تطرح منتجات غذائية بلاستيكية صينية بالسوق، متابعًا أن كل ذلك شائعات الهدف من ورائها إحداث البلبلة وإثارة الفوضى.

وأضاف متحدث «الزراعة»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مانشيت»، المذاع عبر فضائية «النهار»، مع الإعلامي جابر القرموطي، أمس الأحد، أن كل البطيخ المعروض في الأسواق صحي وصالح للاستهلاك، ولا يوجد بطيخ في مصر يسبب السرطان.

وأوضح أن ما يعرف بـ«شق القمر» أو «الكتل المرملة» تظهر داخل البطيخة نتيجة مرور فترة طويلة عليها بعد النضج، أو سوء التخزين لكنها لا تسبب السرطان، متابعًا أنه حتى الآن لم يثبت العلم أن هناك عاملًا محددًا يتسبب في الإصابة بالسرطان، لكنه ينتج عن عوامل بيئية كثيرة، على حد قوله.

وأشار إلى شائعة استيراد بيض بلاستيكي من الصين، قائلًا إن الدولة لا تستورد أي بيض من أي دولة في العالم لأن لديها اكتفاء ذاتي منه، وتنتج 14 مليار بيضة سنويًا، تغطي الاستهلاك المحلي ويتم تصدير النسبة المتبقية. 

ولفت إلى تصريح الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في حفل تخريج دفعة جديدة من الكليات العسكرية أمس، بأن مصر واجهت 21 ألف شائعة على مدار الثلاثة أشهر الماضية، معقبًا: «نواجه حربًا من الشائعات ولابد من التصدي لها».