بعد زيادة حالات الإصابة بلدغات الثعابين.. «الزراعة»: وجودها مهم لتحقيق توازن بيئي

بعد زيادة حالات الإصابة بلدغات الثعابين.. «الزراعة»: وجودها مهم لتحقيق توازن بيئي

طالب الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، المواطنين بعد الذعر بسبب ارتفاع عدد حالات الإصابة بلدغ الثعابين، ببعض محافظات الدلتا.

وقال «عبد الدايم»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة في مصر»، الذي يعرض على فضائية «الحياة»، مساء الاثنين، إن «الثعابين كائنات خلقها الله، والله لا يخلق أي كائن إلا بوظيفة محددة، وهو ما يُسمى بالتوازن البيئي»، مضيفًا: «وجود الثعابين في البيئة مهم لتحقيق هذا التوازن البيئي».

وأوضح أن «الثعابين تعتبر من الأعداء الحيوية المهمة جدًا للقوارض أو الفئران، وعندما قمنا بعمل مكافحة جائرة للقوارض بدأت الثعابين في الظهور؛ وذلك لأنها لم تجد غذاء لها».

وأضاف أن «القضاء على الثعابين ليست خطوة صحيحة، فهناك وسائل أخرى علمية يمكن اللجوء إليها لاتقاء شرها، مثل القضاء على أسباب انتشارها، المتمثلة في كثرة النفايات والمخلفات الزراعية والحيوانية، والمنازل والمزارع المهجورة»، موضحًا: «الثعابين لا تنتشر إلا في الأماكن غير النظيفة».

وناشد المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، العاملين في المناطق الزراعية بمحافظات الدلتا، بارتداء «بوت»؛ لتجنب لدغ الثعابين، ومحاولة التخلص من المخلفات الزراعية، التي تتسبب في انتشارها بشكل كبير.

وشهدت بعض القرى في محافظات الدلتا، خلال الأيام الماضية، انتشارًا للثعابين، التي هاجمت بعض المواطنين، وأدت إلى إصابة العشرات منهم.