البيئة: وضع الوزارة للمرة الأولى على الخريطة الاستثمارية ضمن استراتيجية التنمية

البيئة: وضع الوزارة للمرة الأولى على الخريطة الاستثمارية ضمن استراتيجية التنمية الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

كتبت آية دعبس

إضافة تعليق

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بمقر وزارة البيئة لبحث مجالات التعاون المشتركة فيما يخص الاستثمار البيئى والعلاقة المتبادلة بين الوزارتين، في واحدة من أهم الخطوات الداعمة للإقتصاد المصرى.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على وضع وزارة البيئة للمرة الأولى على الخريطة الاستثمارية لمصر وفق الرؤية العامة لاستراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030)، وسبل تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال عدد من السياسات والإجراءات ومنها تنفيذ مشروعات الاستثمار البيئي، كما استعرض الجانبان خلال اللقاء المنافع والجدوى الإقتصادية والإجتماعية والبيئية لتلك المشروعات فى مصر.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد خلال اللقاء على  أهمية العلاقة بين البيئة والاستثمار، حيث أن الاستثمار في مجال البيئة بالآليات المناسبة التي تحافظ على الموارد الطبيعية ولا تهدرها يساعد على استدامة تلك الموارد وصونها، كما أن دمج البعد البيئي في مجالات الاستثمار هو خيار لا غنى عنه لتحقيق التنمية المستدامة.

وأشارت فؤاد إلى أهم مجالات الاستثمار البيئي، ونماذج ومؤشرات نجاح هذا النوع من الاستثمار في مصر، بالإضافة إلى بعض النماذج للمشروعات المعدة للتنفيذ ومقترحات لمشروعات في هذا المجال ومن اهمها مشروع المدن المستدامة فى شرم الشيخ بجنوب سيناء بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائى UNDP بمكونات مختلفة منها اعادة تدوير المخلفات ، استخدام تكنولوجيات صديقة للبيئة فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة ،اعادة استخدام المياه والحفاظ على التنوع البيولوجى.

وأشارت الوزيرة إلي المجالات التي يمكن الاستثمار فيها وعلي رأسها السياحة البيئية والمحميات والنباتات الطبية وتدوير المخلفات وإنتاج الطاقة.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة سحر نصر على ضرورة ادماج مشروعات الاستثمار البيئي ضمن الخريطة الاستثمارية لمصر، باعتباره من مجالات الاستثمار التي تحتل أهمية كبيرة على مستوى العالم إلى جانب أن التنمية مع الحفاظ على البيئة أصبح ضرورة ملحة.

وقد بحث الجانبان أيضا خلال اللقاء آليات التمويل التي يمكن توفيرها لدعم صغار المستثمرين ورواد الأعمال للاستثمار في مجال البيئة، وامكانية توقيع برتوكول تعاون بين الوزارتين لدعم الاستثمار في المشروعات البيئية.

إضافة تعليق