الرئيس القبرصى يستقبل وزيرة الهجرة ويشيد بالجهد المبذول خلال مؤتمر إحياء الجذور

الرئيس القبرصى يستقبل وزيرة الهجرة ويشيد بالجهد المبذول خلال مؤتمر إحياء الجذور جانب من اللقاء

كتب محمود راغب

إضافة تعليق

استقبل نيكوس أناستاسيادس الرئيس القبرصي، صباح اليوم، بمقرالقصر الرئاسي،  السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بحضور فوتيس فوتيو المفوض الرئاسي للشئون الإنسانية والقبارصة المغتربين، وتيرانس كويك نائب وزير الخارجية اليوناني، ومخيتار هيرابتيان وزير شئون المغتربين الأرميني، وسفراء مصر واليونان وأرمينيا لدى قبرص.

وفي بداية اللقاء، رحب الرئيس القبرصي بالوزراء مشيدًا بالمجهود الذي تم بذله خلال مؤتمر إحياء الجذور "نوستوس" الذي أقيمت فعالياته بمحافظة الإسكندرية أواخر أبريل الماضي، مطالبًا السفيرة نبيلة مكرم بإرسال تحياته إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلًا : "أرجو إرسال تحياتي إلى صديقي الأخ الرئيس عبد الفتاح السيسي".

ومن جانبها، استعرضت السفيرة نبيلة مكرم خلال اللقاء نتائج مبادرة العودة للجذور "نوستوس"، والتنسيق للإعداد لنوستوس 2 و3، مقدمة الشكر للرئيس القبرصي على كلمته المشجعة في افتتاح المؤتمر، فضلًا عن تشجيع الثلاثة رؤساء بمصر وقبرص واليونان للثلاثة وزراء للمضي قدمًا في النسختين الثانية والثالثة من نوستوس.

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن الوزير الأرميني مخيتار هيرابتيان أبدى إعجابه بفكرة مبادرة إحياء الجذور، وأعرب عن ترحيبه ورغبة بلاده في المشاركة في فاعلياتها، مشيدًا بدور مصر في استضافة الجاليات الأرمينية التي كانت تعيش بها في الماضي.

كما وجهت وزيرة الهجرة إلى هيرابتيان دعوة لزيارة مصر لبحث التعاون الثنائي بين البلدين فيما يتعلق بشئون الجاليات، ورحب الوزير الأرميني بذلك مؤكدًا تلبية الدعوة في أقرب فرصة.

وأعربت الوزيرة عن سعادتها بانضمام مزيد من الجاليات التي كانت تقيم على أرض مصر إلى المبادرة، مؤكدة أن انضمامها سيعطي ثقلاً للدبلوماسية الشعبية.

وعلى صعيد متواصل، فقد شاركت السفيرة نبيلة مكرم في مراسم افتتاح المؤتمر العالمي التاسع للقبارصة في الخارج (نيبوماك) والذي ينعقد في نيقوسيا خلال الفترة من 25 إلى 26 يوليو الجاري، بحضور الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، ويشارك به حوالي 120 شابًا وشابة من أستراليا وكندا وأمريكا وأوروبا ودول عربية.

وخلال المؤتمر، قدمت وزيرة الهجرة العزاء لنائب وزير الخارجية اليوناني تيرانس كويك، في ضحايا حرائق الغابات باليونان.

وأشاد الرئيس القبرصي، خلال كلمته، بمؤتمر إحياء الجذور "نوستوس" والذي انعقد بمحافظة الإسكندرية، وبمجهود الدول الثلاث لنجاح هذا المؤتمر، مؤكدًا على أهمية المهاجرين حيث إنهم قوة لا يستهان بها بالخارج في دعم أي دولة.

وعلى هامش زيارتها لقبرص، التقت السفيرة نبيلة مكرم بالسيدة القبرصية "ثيودوسيا" التي أصيبت بكسر فور وصولها إلى الإسكندرية للمشاركة في مؤتمر إحياء الجذور الأول وأجرت عملية جراحية عاجلة.

وقدمت "ثيودوسيا" الشكر إلى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والحكومة المصرية، ووزيرة الهجرة، ومحافظ الإسكندرية، على حسن معاملتها وعلاجها بمستشفى تابع للقوات المسلحة وتلقيها كافة أوجه الرعاية.

إضافة تعليق