عاجل| السيسي يصدق على قانون المعاملة الخاصة لبعض كبار قادة الجيش

عاجل| السيسي يصدق على قانون المعاملة الخاصة لبعض كبار قادة الجيش الرئيس عبدالفتاح السيسي

الأخبار المتعلقة

وزيرة الصحة تكرم أطباء ومسعفين بتوجيه من السيسي: لن يكون الأخير

"الوادي الجديد" تنهي انتظار 48 مريض قسطرة قلبية تنفيذا لمبادرة السيسي

"عبدالعال": إيمان السيسي بمصر القوية أعطانا طاقة إيجابية للعمل بإخلاص

عبد العال للنواب: تزكيتنا السيسي لفترة ثانية تأكيد لاستمرار التنمية

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على القانون رقم 161 لسنة 2018، بشأن معاملة بعض كبار قادة القوات المسلحة.

ونشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر قبل قليل، القانون، بعدما أمر الرئيس بإصداره، بعدما أقره مجلس النواب.

ونصت المادة الأولى من القانون على: "يستدعى الضباط من كبار قادة القوات المسلحة الذين يصدر بأسمائهم قرار من رئيس الجمهورية لخدمة القوات المسلحة مدى حياتهم، ويكون الاستدعاء لمن يشغل منهم منصباً أو وظيفة خارج القوات المسلحة فور انتهاء شغله لهذا المنصب أو تلك الوظيفة".

وتنص المادة الثانية من القانون على: "يعامل المعاملة المقررة للوزير كل من لم يشغل من كبار قادة القوات المسلحة المشار إليهم في المادة الاولي من هذا القانون منصب الوزير أو منصباً أعلى، ويتمتع بجميع المزايا والحقوق المقررة للوزراء في الحكومة".

على أن تحدد بقرار من رئيس الجمهورية المزايا والمخصصات الأخرى التي يتمتع بها أحكام المخاطبون باحكام هذا القانون، فيما يتم منح المشار إليهم في المادة الاولي بقوة هذا القانون الأوسمة التي يصدر بتحديدها قرار من رئيس الجمهورية.

ونصت المادة الخامسة من القانون على: "لا يجوز مباشرة أي إجراء من إجراءات التحقيق أو اتخاذ أي اجراء قضائي في مواجهة أي من المخاطبين بأحكام هذا القانون عن أي فعل ارتكب خلال فترة تعطيل العمل بالدستور وحتى تاريخ بداية ممارسة مجلس النواب لمهامه أثناء تأديتهم لمهام مناصبهم أو بسببها إلا بإذن من المجلس الأعلى للقوات المسلحة".

ويتمتع المخاطبون بأحكام هذا القانون أثناء سفرهم خارج البلاد بالحصانات الخاصة المقررة لرؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية طوال مدة خدمتهم، وكذا طوال مدة استدعائهم، وعلى وزارة الخارجية اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لذلك، وفقاً للقانون.