المستشار حنفي جبالي رئيس المحكمة الدستورية العليا فى سطور

المستشار حنفي جبالي رئيس المحكمة الدستورية العليا فى سطور رئيس المحكمة الدستورية الجديد يؤدى اليمين أمام الرئيس السيسى

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أداء حلف اليمين للمستشار حنفى على جبالى رئيسًا للمحكمة الدستورية العليا، وقد أعقب أداء اليمين اجتماع الرئيس به.

وأكد الرئيس السيسى أهمية دور المحكمة الدستورية في الحفاظ على النظام القانوني والدستوري باعتبارها الحارس على أحكام الدستور، مشددًا على دعم مختلف أجهزة الدولة للمحكمة الدستورية في أداء مهامها على الوجه الأكمل بما يساهم في الحفاظ على حقوق المواطنين وصون مصالح الوطن.

المستشار حنفي جبالي وُلد في 14 يوليو 1949 وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة بتقدير جيد جدًا، وحصل من جامعة عين شمس على درجتي الماجستير والدكتوراه.

في البداية عُين وكيلًا للنائب العام، ثم عُين بمجلس الدولة، وتدرج في العمل به حتى درجة مستشار مساعد، وعُين بعدها بالمحكمة الدستورية العليا، وتدرج بها من مستشار بهيئة المفوضين ثم رئيسًا لها، حتى تم اختياره عضوًا بهيئة المحكمة من عام 2001 حتى الآن، وكان يشغل منصب النائب الأول لرئيس المحكمة، إلى جانب نشاطه العلمي المتمثل في الأبحاث والدراسات في مجال القضاء الدستوري، وشارك في العديد من المؤتمرات الدولية، حيث قدم فيها أبحاثًا باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، وتم نشر أبحاثه في المجلات والدوريات العربية والأجنبية، وقد تم اختياره أمينًا عامًا لاتحاد المحاكم الدستورية العربية.