فتح معبر رفح 4 أيام لاستقبال الحجاج.. والسفارة بالقاهرة: نشكر مصر

فتح معبر رفح 4 أيام لاستقبال الحجاج.. والسفارة بالقاهرة: نشكر مصر الكعبة الشريفة

الأخبار المتعلقة

"مصر للطيران" تحتفل بسفر أول أفواج الحجاج من ميناء القاهرة الجوي

فتح معبر رفح لاستقبال أول أفواج الحجاج الفلسطينيين

موجز الثالثة| وصول أول أفواج الحجاج.. و«سلمان» يزور أمريكا 2018

بالصور| وصول أول أفواج الحجاج برا إلى ميناء نويبع

قررت السلطات المصرية، فتح معبر رفح البري على مدار 4 أيام، بدءً من السبت حتى الثلاثاء، لاستقبال الفلسطينيين لأداء فريضة الحج للعام الجاري، وانهت الخطوط الفلسطينية استعدادتها بالتعاون مع مصر للطيران، كما شكر دياب اللوح، سفير فلسطين في القاهرة، القيادة المصرية قائلًا: "نشكر الشقيقة الكبرى مصر قيادةّ وأجهزة أمنية، حيث لم تتوان عن تقديم كل العون والمساندة لتيسير إجراءات إنجاز موسم الحج الحالي".

ويبلغ عدد حجاج قطاع غزة أكثر من 3000 حاج، من معبر رفح البري إلى ميناء القاهرة الجوي للسفر للمملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج.

سفارة دولة فلسطين بالقاهرة: الإنتهاء من ترتييات سفر حجاج قطاع غزة لأداء مناسك الحج

وأوضح بيان صادر عن المركز الإعلامي للسفارة الفلسطينية اليوم، أنه تنفيذًا لتعليمات الرئيس محمود عباس أبو مازن، شكل سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السفير دياب اللوح، خلية أزمة من مستشاري وكوادر السفارة للعمل على إنجاز كافة التفاصيل اللوجستية بما ييسّر على الحجاج الفلسطينيين إتمام شعائرهم بأفضل ظروف ممكنة.

وانتهت السفارة الفلسطينية في القاهرة من الحصول على تأشيرات الحج لثلاثة آلاف وثلاثمائمة جواز سفر من القنصلية السعودية بالقاهرة، وأعادت إرسال الجوازات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري، ليتسنى للحجاج مغادرة القطاع.

وأوضح البيان أن مندوبي السفارة سيكونون في استقبال أفواج الحجاج في معبر رفح البري، ثم سيرافقونهم حتى مطار القاهرة الدولي حيث سيكون كوادر السفارة في استقبالهم لتسهيل المعاملات كافة في المطار قبيل التوجه إلى الأراضي السعودية.

ويغادر الحجاج عبر 4 رحلات طيران ابتداءً من الرابع من أغسطس حتى الثامن من أغسطس، كما سيكون كوادر السفارة في استقبال الحجيج بعد عودتهم المباركة من الأراضي الحجازية وسيرافقونهم في طريق عودتهم حتى معبر رفح البرّي.

وتوجّه السفير دياب اللوح، بالتهنئة إلى حجّاج بيت الله الحرام، متمنياً لهم حجاً مبروراً وذنباً مغفوراً وسعياً مشكوراً، وأن ينعم الله بالحرية على أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين، وأن ينال شعبنا الفلسطيني حقه في إقامة دولته الحرة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأكد السفير دياب اللوح أن تعليمات الرئيس محمود عباس كانت بضرورة تيسير حج أبناء قطاع غزة، وتذليل العقبات كافة وتوفير ما يساهم في إنجاز موسم حج ناجح.

وشكر اللوح، كل من عمل على تسهيل ترتيبات موسم الحج الحالي، خصوصًا الشقيقة الكبرى مصر قيادةّ وأجهزة أمنية، حيث لم تتوان عن تقديم كل العون والمساندة لتيسير إجراءات إنجاز موسم الحج الحالي، كما شكر القنصلية السعودية بالقاهرة على حسن تعاونها في إنجاز تأشيرات الحجاج، وكذلك كافة الجهات والهيئات الفلسطينية التي عملت على إنجاح موسم الحج.

وأعلن مدير عام الخطوط الفلسطينية كابتن عارف حمدان، انتهاء كافة الاستعدادات لاستقبال حجاج قطاع غزة للعام الحالي فجر يوم الأحد المقبل.

وقال حمدان، في تصريح له اليوم إن هناك تعليمات واضحة من وزير النقل والمواصلات سميح طبيلة، ببذل كل الجهود لتسهيل سفر حجاج المحافظات الجنوبية وتقديم كافة سبل العون والمساعدة لهم.

وأضاف، هناك اتفاق مع شركة "مصر للطيران" وهي الناقل الرسمي لجمهورية مصر العربية على تيسير 12 رحلات لنقل حجاج قطاع غزة في الذهاب والعودة من الأراضي الحجازية بطائرات "إيرباص و بوينغ" بسعة 266 - 300 حاجا، وذلك بإجمالي 800 حاج وحاجة يوميا.

وقال حمدان، إن أول رحلة ستقلع فجر الأحد المقبل، وتليها رحلتان، مشيرًا إلى أن الحجاج يغادرون تباعًا من معبر رفح بوقت معين لكي يستطيعوا إنهاء كافة إجراءات المغادرة، والنقل بالباصات إلى الصالة الموسمية في مطار القاهرة الدولي.

وأوضح حمدان، أن العدد الكلي للحجاج الغزيين لهذا العام 3300 حاج وحاجة شاملة 65 حاجًا من الجالية الفلسطينية المقيمة في مصر، موكدا وجود طاقمين من سفارة فلسطين في القاهرة، وآخر من الخطوط الفلسطينية، يتواجدان في معبر رفح لخدمة الحجاج وتسهيل سفرهم برا إلى القاهرة، كما يتواجد مندوب من سفارة فلسطين بالقاهرة في كل حافلة لخدمة الحجاج.

وأشار مدير عام الخطوط الفلسطينية، أن شركة "الجزيرة العربية للسياحة والنقل البري" وهي الشركة الناقلة للحجاج من معبر رفح، مشيرا أن الباصات الناقلة ستكون حديثة ويوجد في كل حافلة دورة مياه، وخدمة إنترنت، مشيرا أن الخطوط الفلسطينية وسفارة دولة فلسطين بالقاهرة خصصت طاقمين لاستقبال الحجاج في الصالة الموسمية في مطار القاهرة وذلك لمساعدتهم في الانتهاء من ختم جوازاتهم لدى الجهات الأمنية، والتأكد من تأمين أمتعتهم وصعودهم إلى الطائرة التي ستقلهم إلى مطار الملك عبد العزيز في جدة.

وأشاد الكابتن حمدان، بالجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج الفلسطينيين، خاصة شركة "مصر للطيران" وما تقوم به الأجهزة الأمنية سواء في معبر رفح أو في مطار القاهرة للتعاون الوثيق والدؤوب في عملية الحفاظ على أمن الحجاج من معبر رفح البري ووصولهم الى مطار القاهرة الدولي.