وزير الأوقاف: وداعا لافتتاح زوايا جديدة.. وبناء المساجد بـ«كود مصري»

وزير الأوقاف: وداعا لافتتاح زوايا جديدة.. وبناء المساجد بـ«كود مصري»

قال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، إنه يتم حاليا دراسة نظام جديد لعمارة وبناء المساجد، مؤكدًا أنه لا يوجد دولة في العالم بها مساجد تتبع جماعات، والولاية في المساجد بمصر لوزارة الأوقاف فقط.

وأضاف وزير الأوقاف، في كلمة ألقاها بندوة «دور المرأة في العمل الدعوي والمجال التربوي»، خلال افتتاح الموسم الثقافي الصيفي للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، اليوم الأحد، أنه سيتم إعداد نماذج ثابته لتصميم موحد للمساجد في مصر بعمارة عصرية شديدة التميز يتم تصنيفها حسب المساحة.

وتابع: «وداعا لافتتاح زوايا جديدة، والبناء سيكون في المناطق التي تحتاج إلى مسجد بكود بناء مصري، من يريد أن يبني ألف مسجد فليأتِ مرحبا به، ولكن دون التغول على حق الدولة والاستيلاء على أراضيها، مثلما كانت تفعل بعض الجماعات المتطرفة».

وأشار إلى، أن العام الماضي شهد أكبر حركة إعمار مساجد في تاريخ مصر، حيث تم إحلال وتجديد وافتتاح أكثر من ألف مسجد، مؤكدا أن مهمة الوزارة تجفيف جميع منابع وروافد الفكر المتطرف أينما وجدوا، حيث إن نقل الفكر الديني الوسطي هو واجب شرعي ووطني.

ولفت «جمعة» إلى، أنه في السابق لم يكن للمرأة دور في العمل الدعوي المباشر بسبب قلة العدد، وهو ما أتاح الفرصة لبعض الجماعات المتطرفة، مشيرًا إلى أن الوزارة قامت بإعداد كوادر مدربة لاقتحام العمل الدعوي بفهم ووعي، كما سيتم ضم سيدتين في مجالس إدارة المساجد الكبرى لتنظيم الأنشطة داخل مصلى السيدات،كما سيتم بحث إرسال واعظات في بعثات الحج المقبلة.