تفاصيل لقاء رئيس الوزراء ووزير خارجية إيطاليا لبحث التعاون بين البلدين

تفاصيل لقاء رئيس الوزراء ووزير خارجية إيطاليا لبحث التعاون بين البلدين الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء

كتبت هند مختار

إضافة تعليق

- مدبولي: نتطلع لزيادة التعاون الاقتصادى بين البلدين

- الوزير الإيطالي: مهتمون بتوسيع مجالات التعاون

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الثلاثاء، إينزو ميلانيزى وزير الخارجية والتعاون الدولى الإيطالى والوفد المرافق له، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك بحضور مساعد وزير الخارجية للعلاقات الأوروبية، والسفير الإيطالى بالقاهرة.

فى مستهل اللقاء، رحب رئيس مجلس الوزراء بوزير الخارجية والتعاون الدولى الإيطالى والوفد المرافق له، مشيداً بعلاقات التعاون بين مصر وإيطاليا، ومعرباً عن تطلعه إلى أن تثمر زيارته، التى تعد الأولى على هذا المستوى منذ عام 2015، فى إتاحة المزيد من فرص التعاون خاصة فى المجالات الاقتصادية والتجارية فى ظل كون إيطاليا من أكبر الشركاء لمصر وذلك لتعظيم الاستفادة من الإمكانيات والخبرات التى يمتلكها البلدان.

وأشار رئيس الوزراء إلى نشاط شركة إينى الإيطالية فى مصر باعتبارها نموذجا للتعاون الاقتصادى بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

وصرح السفير أشرف سلطان المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء بأن اللقاء تناول تبادل الآراء والتباحث حول عدد من التحديات والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك فى إطار حرص البلدين على التواصل المستمر فيما بينهما لتقريب وجهات النظر وتوحيد الرؤى فى المحافل الدولية المختلفة، حيث أشار الدكتور مصطفى مدبولى إلى الجهود المبذولة فى المنطقة للقضاء على ظاهرة الإرهاب مرحباً بتبادل الخبرات مع الجانب الإيطالى فى مجال مكافحة الإرهاب.

وأشار رئيس الوزراء كذلك إلى الجهد الكبير الذى تبذله السلطات المصرية لإحكام الرقابة على الهجرة غير الشرعية ومنع الإتجار فى البشر، مؤكداً حرص مصر على التعامل مع قضية اللاجئين من منظور إنسانى وتهيئة الظروف المعيشية الملائمة لهم واحتوائهم ودمجهم فى المجتمع المصرى.

وفيما يتعلق بالأوضاع فى ليبيا، أكد رئيس الوزراء على حرص مصر والاستمرار فى تنفيذ خارطة الطريق واستكمال كافة الاستحقاقات الدستورية بما يضمن انتظام المسار السياسى والتوصل إلى صيغة شاملة تحقق الاستقرار السياسى والأمنى فى ليبيا، وتعيد بناء مؤسسات الدولة الليبية.

ومن جانبه، أعرب إينزو ميلانيزى وزير الخارجية والتعاون الدولى الإيطالى عن حرصه على زيارة القاهرة للتأكيد على حرص الحكومة الإيطالية على الارتقاء بعلاقات التعاون الثنائى بين إيطاليا ومصر فى مختلف المجالات إلى أفاق أرحب وأوسع خاصة فى ظل وجود خلفيات حضارية وتاريخية وثقافية متشابهة بين البلدين، معرباً عن تقديره للتعاون القضائى القائم مع السلطات المصرية فيما يتعلق بقضية الباحث الإيطالى جوليو ريجيني.

وشدد وزير الخارجية والتعاون الدولى الإيطالى على اهتمام بلاده بالتعاون فى مجالات متنوعة بما فى ذلك قطاع الطاقة والذى يشهد حالة زخم كبيرة فى ظل التعاون المشترك وما تحقق من إنجازات فى الفترة السابقة.

وأوضح وزير الخارجية والتعاون الدولى الإيطالي أنه يجرى دراسة كافة الأفكار ومقترحات التعاون الثنائى التى تم إثارتها خلال اللقاء لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين ومن بينها التعاون فى المجال الزراعى من خلال الاعتماد على إيطاليا كمنفذ لدخول الصادرات المصرية الزراعية لدول الاتحاد الأوروبى، والتعاون فى مجال التعليم وتطوير برامج التعاون بين الجامعات المصرية والإيطالية، مضيفاً إمكانية التعاون فى مجال الرعاية الصحية والمستشفيات وتقديم الخبرات الإيطالية فى هذا المجال، فضلاً عن التعاون فى مجال الثقافة وتبادل الخبرات فى مجال المتاحف وأعمال الترميم.

إضافة تعليق