رئيس "خطة البرلمان" ينتقد مزاعم فرض صندوق النقد برنامج الإصلاح على مصر

رئيس "خطة البرلمان" ينتقد مزاعم فرض صندوق النقد برنامج الإصلاح على مصر الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة

كتب عبد اللطيف صبح

إضافة تعليق

أكد الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن لجوء بعض النواب للظهور على بعض القنوات المشبوهة والمعروف اتجاهاتها وتمويلاتها أمر مرفوض ومُستهجن.

وأكد عيسى لـ"اليوم السابع" أن ما ذكره النائب هيثم الحريرى فى مداخلة لقناة "العربى" الإخوانية بشأن برنامج الإصلاح الاقتصادى ووصفه بأنه الحكومة قدمت فروض الولاء والطاعة لصندوق النقد الدولى كلام غير دقيق وغير صحيح بالمرة، قائلا "برنامج الإصلاح الاقتصادى ليس إملاءات من أحد، وقابلت بعثة الصندوق عام 2016 وكان معى الدكتور على المصيلحى وكان رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان وقتها، وأكدوا لنا أن البرنامج مصرى 100% وليس أجنبى، وإن الصندوق بطل من 30 سنة فرض برامج على الدول".

كما طالب رئيس لجنة الخطة والموازنة من لديه رؤية أخرى للإصلاح الاقتصادى بالكشف عنها، قائلا "إذا كان هناك رؤية أخرى للإصلاح الاقتصادى أين هى، نحن لا نسلم 100% ولا نبصم، ومن له طرح ورؤية استراتيجية متكاملة مختلفة لماذا لا يعرضها، التشويه والانتقاد فى منتهى البساطة والصعب هو البناء".

واستشهد عيسى بالأثار الإيجابية على مؤشرات الاقتصاد القومى بشهادة المؤسسات الدولية بعد البدء فى تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادى، مضيفا "قبل ثورة يناير بـ10 سنوات لم ندق على باب صندوق النقد لوجود احتياطى دولارى يقترب من 30 مليار دولار، وتوقف الاقتصاد وانهيار الاحتياطى دفعنا لإنعاش الاحتياطى بقرض صندوق النقد وهو مبلغ بسيط".

وتابع عيسى قائلا "بالتأكيد هناك مشاكل وناس أضيرت والمواطن المصرى هو البطل الأول والحقيقى للإصلاح الاقتصادى، وأنا أختلف مع هيثم كلية، وأؤكد أنه لم يفرض أحد شيء على الدولة المصرية، ومن يرى غير ذلك مطلوب منه إثباتات ورؤية بديلة، بنسمع اعتراضات من مجموعات معينة دون أدلة علمية أو اقتراحات بديلة".

إضافة تعليق