بعد مد مهلة التحصيل.. تعرف على خطوات الاستعلام عن الضريبة العقارية

بعد مد مهلة التحصيل.. تعرف على خطوات الاستعلام عن الضريبة العقارية صورة أرشيفية

الأخبار المتعلقة

رئيس الضرائب العقارية تعتذر عن زحام مكتب القاهرة الجديدة

المالية: مد مهلة تحصيل الضريبة العقارية حتى 15 أكتوبر دون غرامة تأخير

"الضرائب العقارية": حققنا حصيلة تاريخية بلغت 4 مليارات جنيه

رئيس "الضرائب العقارية" تنفي عدم دستورية قانون الضريبة الجديد

أعلنت هيئة الضرائب العقارية، أن الضريبة العقارية تقدر بمعرفة لجان الحصر والتقدير وفق معايير فنية، أهمها موقع العقار ويقاس بناءً على عرض الشارع وهل به أشجار أم لا، وهل مرصوف رصفًا جيدًا أم لا، وهل يطل على حديقة أو نهر أو بحر أو غير ذلك، ثم طبيعة مواد البناء وتاريخ البناء وطبيعة الحي المقام به العقار، وهل به مرافق أم لا، وهل يتم صيانتها جيدًا، وهل تصل المرافق لجميع الوحدات بالعقار.

كما يتم الاستعانة في التقدير بأسعار الايجارات السارية بالمنطقة التي يقع فيها العقار وأسعار البيع للعقارات في المنطقة خلال آخر 5 سنوات والسابقة على تاريخ التقييم.

وأتاحت وزارة المالية موقعًا إلكترونيًا، من أجل الاستعلام عن قيمة الضريبة العقارية المستحقة على ملاك العقارات، دون عناء الذهاب للمأموريات، ويتم ذلك أيضًا من خلال مساندة البنوك، حيث تم وضع آلية للسداد من خلال فروع البنوك العامة فى كل المحافظات.

كما خصصت مركز اتصال رئيسي بخط مباشر برقم (0235317323)، ملحق بعشرة خطوط فرعية، للرد على تساؤلات الممولين في المواعيد المحددة من 9 صباحًا، حتى 9 مساءً.

خطوات الاستعلام عن الضريبة العقارية:

1- الدخول على على رابط الاستعلام عن الضريبة العقارية عبر موقع وزارة المالية هنا.

2- يتم إدخال البيانات بطريقة صحيحة، وإدخال رقم الهاتف المحمول، والرقم القومي، والعنوان، والبريد الإلكتروني، والمنطقة، والعنوان بالكامل.

3- ستظهر لك رسالة برقم طلب الاستعلام وسيتم التواصل خلال 3 أيام عمل من خلال رسالة نصية قصيرة على التليفون المحمول لتحديد قيمة الضريبة المستحقة على الوحدة الخاصة.

يذكر أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، قرر مد المهلة المخصصة لتحصيل الضريبة العقارية من دون غرامة تأخير بجميع مناطق الضرائب العقارية ومأمورياتها حتى 15 أكتوبر 2018.