غدا.. بدء حجز 18 ألف وحدة إسكان اجتماعي حر بـ202 مكتب بريد مميكن

غدا.. بدء حجز 18 ألف وحدة إسكان اجتماعي حر بـ202 مكتب بريد مميكن

-30 ألف جنيه مقدم.. والأسعار بين 445 ألفًا في القاهرة الجديدة و205 آلاف بالفيوم.. والسداد كاش أو بالتقسيط على 3 سنوات بالفوائد

يبدأ، غدا الأحد، حجز 18 ألفًا و590 وحدة إسكان اجتماعي حر «غير مدعوم»، في عدد من المدن الجديدة ومراكز 12 محافظة، بمقرات 202 مكتب بريد مميّكن، حتى الأربعاء، الموافق 5 سبتمبر المقبل.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان مصطفى مدبولي، إن الوحدات المطروحة في مراحل الانتهاء من التنفيذ، وتصل مساحاتها إلى 90 متر مربع «3 غرف وصالة»، وتسلَّم كاملة التشطيب، خلال شهرين من تاريخ إغلاق باب الحجز، لافتًا إلى أن الوحدات ليس لها حصة في الأرض.

من جانبها، قالت المديرة التنفيذية لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، مي عبدالحميد، إن تخصيص الوحدات بأولوية الحجز على الموقع الإلكتروني بعد سداد مقدم الحجز، البالغ 30 ألف جنيه، بأحد مكاتب البريد المميكنة.

وعن الشروط الواجب توافرها للتقدم لحجز وحدة، أوضحت: «ألا تقل سن الحاجز عن 21 عاما في تاريخ الحجز، وأن يكون متمتعا بالجنسية المصرية، وأن تكون له أهلية التصرف والتعاقد»، مضيفةً: ويجوز تقدم شخص للحجز بصفته وليًا طبيعيًا على قاصر أو وصيًا عليه بقرار وصاية، كما يمكن الحجز للقاصر بموجب الرقم القومي المدوَّن بشهادة الميلاد».

وأكدت «عبدالحميد»، أن الوحدات المطروحة مخصصة للاستخدام السكني فقط، ولا يحق للمشتري أو خلفه العام أو الخاص - في أى وقت - تغيير الاستخدام المخصصة من أجله الوحدة، مضيفة: وفي حالة مخالفة ذلك يتم فسخ العقد وإلغاء التخصيص واسترداد الوحدة، مع اتخاذ جميع الإجراءات المترتبة على ذلك دون تنبيه أو إنذار أو استصدار حكم قضائي.
وأوضحت أن الحجز إلكترونيا من خلال موقع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري عبر الرابط التالي: «www.mff.gov.eg»، عن طريق إنشاء حساب جديد، وتسجيل طلب حصول على وحدة سكنية، ثم إرفاق ملف واحد بصيغة PDF شاملًا: «استمارة حجز الوحدة، الموجودة بكراسة الشروط، وصورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته، وصورة من الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة، وإيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي، ومن ثمَّ اختيار الوحدة المراد حجزها من بين الوحدات المطروحة».

كما نوَّهت إلى، سداد ثمن الوحدة طبقًا لأحد البديلين، أولهما: «السداد الفوري نقدًا بأي من مكاتب البريد المُميكنة بعد غلق الحجز دون احتساب فائدة»، وثانيهما: «السداد بالتقسيط بأي من مكاتب البريد المميكنة مع احتساب فائدة، من خلال: سداد دفعة استلام عند التعاقد لاستكمال مقدم الوحدة السكنية إلى 30% من إجمالي ثمن الوحدة السكنية، ثم سداد باقي ثمن الوحدة السكنية على دفعات ربع سنوية متساوية لمدة 36 شهرا «3 سنوات»، بسعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزي، على أن يستحق القسط الأول بعد انقضاء 3 أشهر من تاريخ التعاقد».

وأضافت: «ويتم سداد قيمة 5% من إجمالي سعر الوحدة وديعة صيانة بأي من مكاتب البريد المميكنة عند التعاقد، كما يلتزم الحاجز بالانضمام إلى اتحاد مُلاك الشاغلين مع الالتزام بقراراته وبجميع التكاليف والأعباء التي يُقررها».

ونوَّهت إلى، أن الوحدات المطروحة موزعة كالتالي، في محافظة القاهرة «168 وحدة بمدينة القاهرة الجديدة»، وفي محافظة الإسكندرية «1732 وحدة بمدينة برج العرب الجديدة»، وفي محافظة الفيوم «903 وحدات بطامية، و1140 وحدة بهوارة»، وفي محافظة المنيا «437 وحدة بمطاي».

وأضافت، وفي محافظة أسيوط «2145 وحدة بمدينة أسيوط الجديدة، 285 وحدة بأبنوب، و407 وحدات بساحل سليم، و803 وحدات بمنقباد، و432 وحدة بالبداري»، وفي محافظة سوهاج «1100 وحدة بمدينة سوهاج الجديدة، و900 وحدة بحي الكوثر»، وفي محافظة قنا «405 وحدات بمدينة قنا الجديدة».

وتابعت، وفي محافظة الأقصر «4229 وحدة بمدينة طيبة الجديدة»، وفي محافظة أسوان «910 وحدات بكوم أمبو»، وفي محافظة البحر الأحمر «86 وحدة بالقصير، و142 وحدة بمرسى علم»، وفي محافظة مطروح «333 وحدة بالحمام، و65 وحدة بسيدي عبدالرحمن»، وفي محافظة البحيرة «1968 وحدات بوادي النطرون».

وتتراوح أسعار الوحدات بين: 444 ألفًا و906 في الدور المتكرر بمدينة القاهرة الجديدة، و204 آلاف و750 جنيها بالدورين الأرضي والأخير في قرية هوارة بمحافظة الفيوم.