فيديو.. «الأعلى للآثار»: تكلفة إنشاء متحف سوهاج بلغت 72 مليون جنيه

فيديو.. «الأعلى للآثار»: تكلفة إنشاء متحف سوهاج بلغت 72 مليون جنيه

علق الدكتور مصطفى وزيري، أمين المجلس الأعلى للآثار، على افتتاح متحف سوهاج القومي، اليوم الأحد، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلًا إن محافظة سوهاج تعد من أهم محافظات الصعيد في كمية الآثار وعدد المواقع الأثرية، والتي تصل إلى حوالي 60 موقعًا.

وأضاف «وزيري»، خلال مداخلة هاتفية لفضائية «ten»، مساء الأحد، أن 80% من حجم الآثار المعروضة في المتحف تخص محافظة سوهاج، موضحًا أن تكلفته الإجمالية بلغت حوالي 72 مليون جنيه، ويضم 950 قطعة أثرية، بالإضافة إلى ما هو موجود بالمخازن.

وأوضح أن خطط إنشاء هذا المتحف قديمة، تعود إلى عام 1990، ثم توقف العمل لعدة سنوات، واستؤنف بعدها، ثم توقف مرة أخرى، حتى وجه الدكتور خالد العناني وزير الآثار، في عام 2016، بسرعة الانتهاء منه، بناءً على توجيهات رئيس الجمهورية.

وذكر أن سوهاج كمدينة سياحية لا ينقصها أي شيء سوى عودة حركة السياحة، نظرًا لاحتوائها على عدد مهم من المواقع الأثرية، مثل معبد سيتي الأول، ومعبد رمسيس الثاني، بالإضافة إلى منطقة أخميم، مشيرًا إلى أعمال الحفر في بعض المناطق بها.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، متحف سوهاج القومي، خلال زيارته للمحافظة، التي وصلها بعد زيارة لمحافظة أسيوط، افتتح خلالها قناطر أسيوط الجديدة ومشروع تشغيل 25 بئرًا جوفيًا بالطاقة الشمسية بمحافظة الوادي الجديد عبر تقنية الفيديو كونفرانس.