صور.. جامعة القاهرة تكرم مجموعة جديدة من باحثيها نشروا بحوثا علمية دوليا

صور.. جامعة القاهرة تكرم مجموعة جديدة من باحثيها نشروا بحوثا علمية دوليا جامعة القاهرة تكرم مجموعة جديدة من باحثيها

وائل ربيعى

إضافة تعليق

كرمت جامعة القاهرة، فى احتفالية أقامتها اليوم، الأربعاء، بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة، مجموعة جديدة من أعضاء هيئة التدريس بكليات ومعاهد الجامعة من بين الذين نشروا بحوثًا علمية على المستوى الدولى خلال عام 2017(الإصدار الأول.

ووزع الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وبحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأمين عام الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والباحثين، مكافآت النشرالدولى وشهادات التقديرللباحثين، وقد بلغت المكافآت 15 مليون جنيه لنحو 1009باحثا من مختلف كليات الجامعة نشروا 2039 بحثا علي المستوى الدولى.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، فى كلمته خلال الاحتفالية، إن الجامعة حريصة علي تقديم الدعم الكامل لزيادة النشر الدولي وتحسين مركز الجامعة في التصنيفات العالمية، مشيراً أن لدي الجامعة رؤية تتعلق بضرورة استثمار الأبحاث العلمية التى يقوم بها أعضاء هيئة التدريس فى معالجة قضايا تتعلق بالتنمية والاقتصاد.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تولى اهتماماً كبيراً بمنظومة البحث العلمى، كما تولى أهمية للمشروعات ذات المردود على التنمية والاقتصاد القومى، لافتاً أن الجامعة قامت بتمويل المشروعات البحثية الذاتية وإقامة مسابقة الابتكار والاختراع للطلاب.

وأضاف الخشت، أن المشهد اليوم يختلف بالنظر إلى الارتفاع الملحوظ فى النشر الدولى، موضحاً أنه فى إطار تشجيع ودعم البحث والنشر العلمي، تم هذا العام زيادة صافى جائزة النشر الدولى فى هذه الدورة 25%، كما سيتم زيادة جوائز النشر عام 2019 بنسبة 20%

وتابع الخشت،  أن الجامعة لديها مشروعات بحوث تطبيقية في عدة مجالات ترتبط بالاقتصاد القومي، مؤكداً إلتزام الجامعة بدعم مشروعات البحوث التطبيقية التى تركز على خدمة الدولة والمجتمع فى مختلف مجالات التنمية، مؤكداً أن الجامعة تمكنت من التغلب على بعض المشكلات التى تواجه البحث العلمى بين أعضاء هيئة التدريس، وأبرزها التمويل وزيادة الشراكة البحثية على المستويين المحلى والدولى وتجديد احتياجات المعمل المركزى بالجامعة.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن هناك عدد قليل من بين أعضاء هيئة التدريس ينشرون أبحاث علمية بغير اسم جامعة القاهرة، وهذا أمر غير مرغوب فيه، مؤكداً أن أي عضو هيئة تدريس منتسب لجامعة القاهرة واجب عليه أن ينشر باسم جامعة القاهرة وسيتم عقوبة عضو هيئة التدريس المنتسب للجامعة ولاينشر باسمها فى المحافل الدولية، وهذا أمرعادل، قائلاً: " أن جامعة القاهرة تعتز بأساتذتها وباحثيها ومن الواجب عليهم أن يعلو بشأنها فى المحافل الدولية".

وأوضح رئيس الجامعة، أن الكليات الرائدة فيما يخص النشر الدولى وتقود تحسين تصنيف جامعة القاهرة بالمحافل الدولية تمثلت بشكل كبير فى كليات العلوم، والطب البشرى والصيدلة والهندسة، مؤكداً أن الجامعة  تعمل على تقديم كل المساعدات والتسهيلات الخاصة بنشر بحوث الأساتذة بالمجلات الدولية.

ولفت رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة لا تحجر على رأى وتقبل كل الآراء، مؤكداً أن الجامعة تعى جيدا أهمية النقاش الجاد والمنطق فى التفكير وهو ما تعلمه لطلابها، وقال أن نهضة مصر لن تحدث إلا بتغيير طرق التفكير لأنها ستقود عملية التقدم بكل شئ، مشيراً إلى أن الطلاب بالجامعة يتعلمون هذه المبادئ ويتعاملون بها.

وأضاف الخشت، أنه تم خلال العام الماضى العمل على عدة محاور لتطوير الجامعة، أهمها تحديث الخطة الاستراتيجية للجامعة طبقًا للمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والعلمية، وتفعيل عملية التحول لجامعة من الجيل الثالث، قائلًا: "سعينا خلال الفترة الماضية إلي تفعيل عملية التحول لجامعة من الجيل الثالث تخدم الاقتصاد القومى وتتفاعل مع خط التنمية الشاملة فى البلاد وتسير فى الاتجاه الإيجابى للعمل الوطنى البناء إبتداءً من ربط التعليم بمشروعات التنمية عبر لوائح جديدة وبرامج جديدة فى مراحل الدراسة الأولى والدراسات العليا، مع إعادة النظر فى تشكيل العقل الجامعى الذى يتسق مع متطلبات المرحلة الحالية ورؤى المستقبل.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلي نجاح مرور دورة تعليمية كاملة للعام الأكاديمي الفائت دون أية تسريبات للامتحانات أو إقامة خيام ودون أية شكاوى أو وقفات طلابية إعتراضية سواء بالتعليم العادى أوالتعليم المفتوح أوالمدمج.

إضافة تعليق