المؤتمر الدولي لأطباء الأسنان يؤكد: الليزر أحدث وسائل العلاج.. فيديو

المؤتمر الدولي لأطباء الأسنان يؤكد: الليزر أحدث وسائل العلاج.. فيديو

قال الدكتور مجدى بيومى، وكيل النقابة العامة لأطباء الأسنان، إن عدد المشاركين بثالث أيام المؤتمر الدولى الرابع لنقابة أطباء الأسنان، «EDSIC 2018»، بلغ نحو 3500 طبيب مشارك بالمحاضرات، وحوالى 4 آلاف بمعرض المستلزمات، مشيرا إلى أنه من المتوقع زيادة أعداد الحضور غدا الجمعة بأخر أيام المؤتمر، مضيفا أنه سوف يتم تسجيل فيديو لكل المحاضرات، وسوف يعرض على صفحة النقابة لمدة أسبوعين.

وحول أحدث وسائل علاج الأسنان وجراحات اللثة، أكد بيومى أن الليزر أحدث ثورة فى جراحات الأسنان، حيث كان يتم استخدام المشرط فى هذه الجراحات عادة، مما يؤدى فى بعض الأحيان إلى حدوث نزيف حاد، خاصة مع بعض حالات المرضى بالسكرى، مؤكدا أن الليزر يقلل من حدوث ذلك بنسبة 90%، لافتا إلى أنه حتى الآن لم يثبت لها أى آثار جانبية، إلا فى حال الاختيار الخاطئ للمريض.

وأوضحت الدكتورة نرمين حسن، أستاذ مساعد علاج الجذور، إن تراكم الجير على الأسنان هى المشكلة الأكثر شيوعا بين المرضى فى مصر، وتؤثر سلبيا بشكل كبير عليها، وعظام الأسنان أيضا، خاصة أن ذلك عادة يأتى مصحوب ببكتيريا، مما يؤدى إلى زيادة التسوس بالأسنان، مؤكدة أنه فى الوقت الحالى تولى كافة الأبحاث اهتماما كبير بكيفية علاج جذور الأسنان بشكل أسهل وأقل ألما، وأكثر سرعة.

فى سياق متصل، قالت الدكتورة ريهام حسن، أستاذ مساعد كلية طب الأسنان بالمنيا، إن علاج الجذور الآن يتم في جلسة واحدة أو جلستين على الأكثر، مؤكده على ضرورة أن يواظب المريض على زيارة دورية كل 6 أشهر لعيادة طبيب الأسنان وذلك لزيادة فرص الحماية وتخفيف الألم وإزالة الجير عن الأسنان أولا بأول حتى وإن كان درجة التسوس بسيطة، ليتم التعامل معه، مشيرة إلى أن غسيل الأسنان من المفترض أن يكون 3 مرات يوميا، إلا أن المرضى يجدون صعوبة فى الالتزام بها، وبالتالى قد يكون مناسبا أن يصبح مرة قبل الخروج وأخرى عند العودة، وذلك فى الحالات الطبيعية فقط.

وقال الدكتور مصطفى العلاوى، مسئول التسجيل بالمؤتمر الدولى الرابع لأطباء الأسنان، إن المؤتمر منذ العامين الماضيين شهد تضاعف بأعداد المشاركين بالمحاضرات، وبمعرض مستلزمات الأسنان المصاحب له، موضحا أن المؤتمر كسر حاجز ال3500 طبيب داخل غرف المحاضرات، وضعف هذا العدد بالمعرض، مما دفعهم إلى البحث لإيجاد وسائل للسيطرة على أعداد تصل إلى 5 آلاف طبيب.

وأكد أنه يتوقع ارتفاع عدد المشاركين بالمؤتمر إلى 5 آلاف بنهاية الفعاليات غدا، لافتا إلى أنهم تمكنوا من إيجاد آلية تسمح لهم بتحديد المناطق المزدحمة، والخاوية، ومكان تواجد المشاركين للوقوف على مدى التزام كل منهم بحضور المحاضرات.

فيما قالت المهندسة سارة ثروت، مسئول موقع المؤتمر، إنه لأول مرة يتم رفع المحاضرات إلكترونيا، وذلك لمساعدة الأطباء للإلمام بكل ما تم طرحه بالمؤتمر، ولم يتمكن من حضوره، لافته إلى انه تم رفع حوالى 4 محاضرات حتى الآن، ومن المقرر أن يتم إتاحة كافة المحاضرات بدءا من السبت المقبل، عقب الإنتهاء من فعاليات المؤتمر الدولى الرابع لأطباء الأسنان، حيث يتم رفع المحاضرات أولا بأول.

كانت النقابة العامة لأطباء الأسنان، قد افتتحت فعاليات المؤتمر الدولى الرابع لأطباء الأسنان، يوم الثلاثاء الماضى، ومن المقرر أن تختتم فعالياته مساء غد الجمعة.