تايم لاين| بعد حبس جمال وعلاء مبارك.. أبرز محطات قضية التلاعب بالبورصة

تايم لاين| بعد حبس جمال وعلاء مبارك.. أبرز محطات قضية التلاعب بالبورصة صورة أرشيفية

الأخبار المتعلقة

نيران أحمد فتحي الصديقة تشعل غضب أهالي مسقط رأسه في بنها

إنجي علاء تساند أحمد فتحي: "طول عمره بيلعب بإصرار وعزيمة وياما أنقذنا"

أحمد فتحي "قزم" بفيلم "الكويسين" في عيد الأضحى

فتحي عبدالوهاب دخل التمثيل بالصدفة.. وقصته مع أحمد عرابي

أمرت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أحمد أبو الفتوح، اليوم، بالقبض على علاء وجمال مبارك نجلي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وحسن هيكل، نجل الكاتب محمد حسنين هيكل، و2 آخرين هما أيمن أحمد فتحي وياسر الملواني، وحبسهم على ذمة قضية "التلاعب بالبورصة"، وذلك في أثناء حضور المتهمين الجلسة.

وقررت المحكمة، إرسال تقرير الخبراء لاستكماله، وتم تأجيل المحاكمة إلى جلسة 20 أكتوبر لاستكمال نظرها.

جاء ذلك عقب تداول القضية جلسات المحاكمة عشرات المرات، ففي الجلسة الماضية أُجلت محاكمة علاء وجمال مبارك وآخرين في "التلاعب بالبورصة"، لجلسة 15 سبتمبر 2018 لإيداع تقرير لجنة الخبراء، وعقدت الجلسة برئاسة المستشار أحمد أبو الفتوح.

وتقدم "الوطن" في التقرير التالي "تايم لاين" للقضية المتهم فيها جمال وعلاء مبارك المعروفة باسم "التلاعب بالبورصة":

مايو 2012

أحال النائب العام الأسبق، المستشار عبدالمجيد محمود، نجلي "مبارك" و7 متهمين آخرين من كبار رجال الأعمال، للجنايات بتهمة ارتكاب مخالفات في أثناء بيع البنك الوطني المصري.

وأسندت النيابة العامة، إلى المتهم جمال مبارك اشتراكه بطريقي الاتفاق والمساعدة مع موظفين عموميين في جريمة التربح، والحصول لنفسه وشركاته بغير حق على مبالغ مالية مقدارها 493 مليونًا و628 ألفًا و646 جنيهًا.

الإثنين 9 يوليو 2012

افتتحت محكمة الجنايات أولى جلسات محاكمة علاء مبارك وشقيقه جمال مبارك و7 آخرين، بتهمة اكتساب الأموال بطرق غير قانونية، من بيع أسهم البنك الوطني المصري وهي القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التلاعب في البورصة".

وتعقد الجلسات في مقر أكاديمية الشرطة، وهو المكان ذاته الذي أقيمت فيه جلسات محمد حسني مبارك.

وأقيمت الجلسة الأولى، تحت حراسة أمنية مشددة، وسُمح بحضور الإعلاميين والمحامين شريطة حصولهم على تصريح مسبق، وتم تأجيلها وصدر قرار حبسهما على ذمة القضية.

9 يوليو 2012

قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة برئاسة المستشار محمد رضا شوكت، تأجيل محاكمة جمال وعلاء ومبارك نجلي الرئيس السابق حسني مبارك، و7 متهمين آخرين في قضية مخالفات بيع البنك الوطني المصري، إلى جلسة 8 سبتمبر المقبل.

كما قررت المحكمة ضبط وإحضار اثنين من المتهمين وهما أحمد نعيم أحمد بدر وحسن محمد حسنين هيكل نظرًا لتخلفهما عن الحضور والمثول أمام المحكمة بجلسة اليوم، وحبسهما احتياطيًا على ذمة القضية، مع استمرار الحبس الاحتياطي للمتهمين علاء وجمال مبارك، وإدراج أسماء جميع المتهمين في القضية على قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول.

8 سبتمبر 2012

قررت محكمة جنايات الجيزة تأجيل محاكمة علاء وجمال مبارك نجلى الرئيس السابق ورجل الأعمال الهارب حسن حسنين هيكل وآخرين في قضية الاستيلاء على أموال البنك الوطني للتنمية، وذلك عن طريق التلاعب في أموال البورصة لجلسة 7 أكتوبر لضم مذكرة النيابة التي تحمل متهمين جدد في القضية.

استكملت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة اليوم الأحد، ثالث جلسات محاكمة جمال وعلاء مبارك نجلي الرئيس السابق و6 آخرين من رجال الأعمال، ومسؤولين وأعضاء سابقين بمجلس إدارة البنك الوطني، عقب اتهامهما بالحصول على مبالغ مالية بغير حق من بيع البنك الوطني المصري بلغ إجماليها 2 مليار و51 مليونًا و28 ألفا و648 جنيهًا في قضية التلاعب بالبورصة، وإهدار المال العام، والتسبب في خسائر كبيرة للاقتصاد المصري، وتدمير الجهاز المصرفي بالبلاد.

الثلاثاء 11 يونيو 2013

قضت محكمة جنايات الجيزة بإخلاء سبيل جمال وعلاء مبارك في قضية "التلاعب بالبورصة" ما لم يكونا محبوسين على ذمة قضايا أخرى.

وكان الشقيقان في ذلك الوقت صادر ضدهما أحكام في قضية القصور الرئاسية لانقضاء مدة حبسهما عقابيًا بالمشدد 3 سنوات.

الخميس 22 يناير 2015

غادر نجلا الرئيس الأسبق حسني مبارك، علاء وجمال سجن المزرعة بمنطقة طرة بحلوان إثر الانتهاء من إجراءات إخلاء سبيلهما.

وقال مصدر أمني، إن الأجهزة الأمنية ستنفذ قرار محكمة جنايات القاهرة الصادر اليوم بضبط وإحضار علاء وجمال مبارك وحسن هيكل نجل الكاتب الصحفي الراحل محمد حسنين هيكل، واثنين آخرين على ذمة قضايا التلاعب في البورصة.

وأضاف المصدر، لـ"الوطن"، أنه سيتم حبسهما على ذمة القضية وإيداعهما سجن طرة، لافتًا إلى أن الأجهزة الأمنية سترحلهما للسجن من خلال قوة من إدارة الترحيلات بمديرية أمن القاهرة فور رفع الجلسة.

وأوضح المصدر، أن قرار المحكمة نقل الوضع القانوني من محاكمة المتهمين وهم خارج السجن إلى المحاكمة محبوسين، مبينًا أنها سلطة تخضع للمحكمة إذا توافرت لها شكوك إمكانية تلاعب المتهمين في الأدلة أو الهرب.

ولفت المصدر، إلى أن المتهمين سيرتدون الملابس البيضاء وهي الملابس المخصصة للمحبوسين احتياطيًا.